Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1135 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1135
Jumlah yang dimuat : 1622

ألف (١).

قوله تعالى: {قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ} ٤٢ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف: بضم القاف وكسر الضاد وفتح الياء، ورفع تاء {الْمَوْتُ} (٢)، والباقون بنصب القاف والضاد وألف بعد الضاد، ونصب تاء {الْمَوْتَ} (٣).

قوله تعالى: {وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى} ٤٢ قرأ أبو عمرو، وحمزة، والكسائي، وخلف: بالإمالة محضة (٤)، وقرأ ورش بالإمالة بين بين (٥)، وقرأ قالون بالفتح وبين اللفظين (٦)، والباقون بالفتح.


= والتنبيه على الأنواع، والحجة لمن قرأه بالجمع أنه جعل لكل واحد منهم مكانة يعمل عليها فجمع على هذا المعنى، ويحتمل أن يكون أراد بالجمع الواحد كقوله تعالى {يَاأَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ} والمخاطب بذلك محمد عليه السلام، فإن قيل: فكيف أمرهم النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يثبتوا على عمل الكفر وقد دعاهم إلى الإيمان، فقل: إن هذا أمر معناه التهديد والوعيد كقوله اعملوا ما شئتم توعدًا لهم بذلك، قال ابن الجزري:
.... ...... ..... … ..... … ... مكانات جمع
في الكل (صـ) ـف
(شرح طيبة النشر ٤/ ٢٧٧، النشر ٢/ ٢٦٣، المبسوط ص ٢٠٣).
(١) والحجة لمن قرأ بالإفراد: أنه أراد على تمكينكم وأمركم وحالكم ومنه قولهم لفلان عندي مكان ومكانة أي تمكن محبة، وقيل: وزنها مفعلة من الكون فالميم فيها زائدة والألف منقلبة من واو وقيل وزنه فعال مثل ذهاب من المكنة ودليل ذلك جمعه أمكنة على وزن أفعلة فالميم ها هنا أصل والألف زائدة.
(٢) بضمّ القاف وكسر الضاد، وفتح الياء، على أنه فعل لم يسمّ فاعله، ورفع "الموت" به، لقيامه مقام الفاعل، قال ابن الجزري:
قضى والموت ارفعوا (روى) (فـ) ـضى
(٣) وحجة من قرأ بفتح القاف والضاد، وبألف بعد الضاد، ولم يُمِلْه أحد، جعلوا الفعل لما يسمّى فاعله، وهو الله جلّ ذكره، وهو مضمر في {قَضَى} لتقدم ذكره في قوله: {اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ} فأخبر عن نفسه بـ "تَوَفِّي الأنفس" وبالإمساكِ للأنفس، وبالإرسال لها كذلك أخبر عن نفسه بالقضاء بالموت عليها، فذلك أحسن للمجانسة والمطابقة، ونصبوا الموت بوتوع الفعل عليه، وهو القضاء (شرح طيبة النشر ٥/ ١٩٨، النشر ٢/ ٣٦٣، الغاية ص ٢٥٢، التيسير ص ١٩٠، السبعة ٥٦٢، زاد المسير ٧/ ١٨٥، وتفسير النسفي ٤/ ٥٩).
(٤) سبق قريبًا.
(٥) هي رواية ورش من طريق الأزرق منه فعنه.
(٦) ما ذكره المؤلف عن قالون هو كلام خاطئ ذكرناه مرارًا.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?