Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1155 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1155
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {وَأَنَا أَدْعُوكُمْ} ٤٢ قرأ نافع، وأبو جعفر بالألف بعد النون الممدودة (١)، والباقون بغير ألف؛ هذا في حال الوصل، وأما الوقف: فالجميع وقفوا بالألف، والرسم بالألف (٢).

قوله تعالى: {وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ} ٤٤ قرأ نافع، وأبو عمرو، وأبو جعفر: بفتح الياء في الوصل، والباقون بإسكانها (٣).

قوله تعالى: {وَحَاقَ} ٤٥ قرأ حمزة بإمالة الألف بعد الحاء (٤)، والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا} ٤٦ قرأ ابن كثير، وأبو عمرو، وابن عامر، وشعبة: بهمزة وصل قبل الدال وضم الخاء، وفي الابتداء بضم الهمزة (٥)، والباقون بهمزة قطع مفتوحة وكسر الخاء وصلًا وابتداء (٦).


(١) قرأ نافع وأبو جعفرة {أَنَا} بالألف في الوصل إذا تلاه همزة قطع مضمومة، وهو موضعان بالبقرة {أَنَا أُحْيِي} ويوسف {أَنَا أُنَبِّئُكُمْ} أو مفتوحة وهو في عشرة مواضع، واختلف عن قالون فيما قبل كسر وهو ثلاثة مواضع. قال ابن الجزري:
… ا مددا … أنا بضم الهمز أو فتح (مدا)
ووجهت هذه القراءة بأن الاقتصار على الضمير أو حذف الألف تخفيفًا كالكل مع الهمز (شرح طيبة النشر ٤/ ١١٧).
(٢) ووجه الاتفاق على الألف وقفًا: زيادتها محافظة على حركة النون مراعاة للأصالة، ولهذا لم تدغم، أو لأنه الأصل من خلف هاء السكت، قصد النص على لغته (شرح طيبة النشر ٤/ ١١٧، المبسوط ص ١٥٠).
(٣) سبق قريبًا.
(٤) سبق قريبًا.
(٥) قال ابن الجزري:
.... أدخلوا … صل واضمم الكسر (كـ) ما (حـ) بر (صـ) لوا
ووجه قراءة من قرأ بقطع وكسر الخاء: أنهم جعلوا الفعل رباعيًّا، وعدّوه إلى مفعولين، إلى {آلَ} وإلى {أَشَدّ}، وحرف الجر مقدّر محذوف من {أَشَدّ}، أي: في أشد العذاب، والقول مضمر معه، والتقدير: ويوم تقوم الساعة، يقال: ادخِلوا آل فرعون، فهو أمر للخزنة من الملائكة.
(٦) ووجه قراءة من قرأ بوصل الألف، وضمّ الخاء: جعلوا الفعل ثلاثيًّا، فعدّوه على مفعول واحد، وهو "أشد" على تقدير حذف حرف الجر منه، لأن أصل "دخل" لا يتعدّى إلى مفعول، كما أن نقيضه وهو {خرَجَ} لا يتعدّى، لكن كثر في "دخل" الاستعمال فحذف معه حرف الجر، فقال: دخلت البيت =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?