Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 120 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 120
Jumlah yang dimuat : 1622

بعد الألف، وبعد الهمزة ياء (١)، وإذا وقف حمزة سهل الهمزة مع المد والقصر (٢). وله

أيضًا إبدالها ياءً مع المد والقصر (٣).

قوله تعالى: {وَلَمَّا جَاءَهُمْ} البقرة: ١٠١ قرأ حمزة، وابن ذكوان، وخلف بإمالة الألف بعد الجيم محضة (٤). والباقون بالفتح، و إذا وقف حمزة سهل الهمزة مع المد والقصر (٥)، وله أيضًا إبدالها ألفًا مع المد والقصر (٦).

قوله تعالى: {كَأَنَّهُمْ} البقرة: ١٠١ قرأ الأصبهاني بتسهيل الهمزة في الوصل والوقف (٧)، وحمزة في الوقف دون الوصل.

قوله تعالى: {وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا} البقرة: ١٠٢ قرأ ابن عامر، وحمزة، والكسائي، وخلف بكسر النون بعد الكاف مخففة، ورفع نون "الشّيَاطين" (٨). والباقون


= (انظر حجة القراءات ص ١٠٨، إتحاف فضلاء البشر ص ١٤٤).
(١) فيصير النطق {ومِيكَائِيلَ} وهولاء هم: حمزة والكسائي وخلف وشعبة بخلف عنه والبزي وقنبل من طريق ابن مجاهد، وابن عامر (إتحاف فضلاء البشر ص ١٤٤، الغاية ص ١٠٥، المبسوط ص ١٣٤).
(٢) إتحاف فضلاء البشر (ص ١٤٤).
(٣) الوجه غير مقروء به.
(٤) اختلف عن هشام في إمالتها أيضًا فقد قال ابن الجزري في النشر ٢/ ٦٠: واختلف عن هشام في {شَاء} و {جاء} و {زاد} {خاب} في طه ٦١ فأمالها الداجوني وفتحها الحلواني.
(٥) قال النويري: ومن المتوسط الساكن إن كان ألفًا نحو {شركاؤنا} {جاءوا} فقياسه التسهيل بين بين، وفي الألف المد والقصر، وزيد في مضموم الهمزة منه ومكسورها مما رسم فيه صورة الهمزة واوًا وياءً الإبدال بهما محضين مع المد والقصر وهو شاذ لا أصل له في العربية غير مقروء به (شرح طيبة النشر ٢/ ٣٩١، ٣٩٢).
(٦) هذا الوجه غير مقروء به.
(٧) وهذه قاعدة مطردة لورش من طريق الأصبهاني فهو يقرأ بتسهيل همزة {كأنهم} و {كأنك} و {كأن لم} في جميع القرآن (النشر ٢/ ٢١٩، إتحاف فضلاء البشر ص ١٤٤، المهذب ص ٦٧).
(٨) فيصير النطق {وَلَكِنِ الشّيَاطِينُ} وكذلك {ولَكِنِ اللهُ قتلهم} و {لَكِنِ اللهُ رمى} ولكن المخففة هي كلمة استدراك بعد نفي تقول: ما جاء عمرو ولكن زيد خرج، وقد احتج هؤلاء بأن العرب تجعل إعراب ما بعد لكن كإعراب ما قبلها في الجحد؛ فتقول: ما قام عمرو ولكن أخوك، قال ابن الجزري:
ولكن الحق وبعدا رفعه مع … أوِّلي الانفال كم فتي رتع
ولكن الناس شفا والبر منْ … كم أمَ
(حجة القراءات ص ١٠٨، شرح طيبة النشر ٤/ ٥٣، السبعة ص ١٦٨، المبسوط ص ١٣٤، النشر ٢/ ٢١٩،=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?