Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1200
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} ٨٥ قرأ ابن كثير، وحمزة، والكسائي، وخلف، ورويس: بالياء التحتية (١)، والباقون بالتاء الفوقية (٢).

ويعقوب على أصله بفتح الحرف الأول وكسر الثالث (٣)، والباقون بضم الأول وفتح الثالث.

قوله تعالى: {وَقِيلِهِ يَا رَبِّ} ٨٨ قرأ عاصم، وحمزة: بكسر اللام والهاء (٤)، والباقون بنصب اللام ورفع الهاء (٥).


(١) وحجة من قرأ بياء الغيب: أنه على ضمير الغائبين المتقدمين في {فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا} قال ابن الجزري:
ويرجعوا (د) م (غـ) ـث (شفا
(٢) وحجة من قرأ بالتاء: أنه على الالتفات إلى المخاطبين أو الاستئناف على التراخي (شرح طيبة النشر ٥/ ٢٢٧).
(٣) وقراءة يعقوب هذه في جميع القرآن بفتح حرف المضارعة وكسر الجيم، من رجع اللازم سواء كان من رجوع الآخرة نحو {وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} و {يُرْجَعُونَ إِلَيْهِ} وسواء كان غيبًا أو خطابًا وكذلك {تُرْجَعُ الْأُمُورُ} و {يُرْجَعُ الْأَمْر} وقد وافقه أبو عمرو في قوله تعالى: {وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ} البقرة: ٢٨١ وإليه أشار ابن الجزري بقوله:
ويرجع الضم افتحا واكسر (ظـ) ـما … أن كان للأخرى ذو يوم حما
(انظر: المبسوط ص ١٢٧، النويري في شرح طيبة النشر ٤/ ١٠، والنشر ٢/ ٢٠٨، والغاية في القراءات العشر ص ٩٩).
(٤) قال ابن الجزري:
وقيله اخفض (فـ) ـي (نـ) ـموا
وحجة من خفضه أنه على لفظ الساعة، أي: وعنده علمُ الساعة، وعلمُ قيلِه ياربّ، أي: ويعلم وقت قيام الساعة، ويعلم قوله وتضرّعه.
(شرح طيبة النشر ٥/ ٢٢٦، إتحاف فضلاء البشر ١/ ٣٨٧، إعراب القرآن ٣/ ١٠٤).
(٥) وحجة من قرأ بالنصب أنه {وَقِيلِهِ} على أحد خمسة أوجه: الأول: أنه معطوف على مفعول {يَكْتُبُونَ} المحذوف، تقديره: ورسُلنا لديهم يكتبون ذلك وقيله، أي: ويكتبون قيله يا ربّ، والوجه الثاني: أن يكون معطوفًا على مفعول "تعلمون" المحذوف، تقديره: غلّا من شهد بالحق وهم يعلمون الحق وقيله، أي: يعلمون قيله يا ربّ. والوجه الثالث: أن يكون معطوفًا على قوله {سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ} "٨٠"، أي: نسمع سرهم ونجواهم ونسمع قيله يا رب. والوجه الرابع: أن يكون معطوفًا على موضع الساعة، في قوله {وَعِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ} "٨٥"، لأن معناه: ويعلم قيله. والوجه الخامس: أن ينتصب على المصدر كأنه قال: ويقول قيلَه (النشر ٢/ ٣٧٠، المبسوط ص ٤٠٠، السبعة ٥٨٩، إعراب القرآن ٣/ ١٠٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?