Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1230
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {وَإِذْ صَرَفْنَا} ٢٩ قرأ نافع، وابن كثير، وابن ذكوان، وعاصم، وأبو جعفر، ويعقوب: بإظهار ذال "إِذْ" عند الصاد (١)، والباقون بالإدغام.

قوله تعالى: {أَوْلِيَاءُ أُولَئِكَ} ٣٢ ليس في القرآن نظيره، هنا همزتان مضمومتان من كلمتين، قرأ قالون والبزي بتسهيل الهمزة الأولى كالواو مع المد والقصر، وقرأ أبو عمرو بإسقاط الأولى مع المد والقصر، وقرأ ورش وقنبل، وأبو جعفر، ورويس: بتحقيق الأولى وتسهيل الثانية كالواو، وعن ورش، وقنبل - أيضًا - إبدال الثانية حرف مد، والباقون بتحقيقهما.

قوله تعالى: {بِقَادِرٍ} ٣٣ قرأ يعقوب بالياء التحتية، وإسكان القاف ورفع الراء (٢)،


= وبل وهل في تا وثا السين ادغم … وزاي طا ظا النون والضاد رسم
والسين مع تاء وثا فد واختلف … بالطاء عنه هل ترى الإدغام حف
وعن هشام غير نص يدغم … عن جلهم لا حرف رعد في الأتم
(النشر ٢/ ٧، شرح ابن القاصح ص ٩٧، التيسير ص ٤٣، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ٤١، الهادي ١/ ٢٧١، السبعة ص ١٢٧، الغاية ص ٨١).
(١) اختلف في إدغام ذال إذ في ستة أحرف وهي حروف تجد والصفير الصاد والسين والزاي فالتاء نحو {إِذْ تَبَرَّأَ} البقرة: ١٦٦ والجيم {إِذْ جَاءَ} الصافات: ٨٤، والدال {إِذْ دَخَلُوا} الذاريات: ٢٥، والصاد {وَإِذْ صَرَفْنَا} الأحقاف: ٢٩، ولا ثاني له، والسين {إِذْ سَمِعْتُمُوهُ} النور: ٤٨، والزاي {وَإِذْ زَيَّنَ} الأنفال: ٤٨، فقرأ أبو عمرو وهشام بإدغام الذال في الستة، وأظهرها عند الستة نافع وابن كثير وعاصم وكذا أبو جعفر ويعقوب، واختلف عن ابن ذكوان في الدال فأدغم الذال فيها من طريق الأخفش وأظهرها من طريق الصوري كالخمسة الباقية، وقرأ حمزة وكذا خلف بإدغامها في التاء والدال فقط وبإظهارها عند الأربعة الباقية، وقرأ خلاد والكسائي بإدغامها في غير الجيم، قال ابن الجزري:
إذ في الصفير وتجد أدغم (حـ) ــلا … لي وبغير الجيم قاض رتلا
والخلف في الدال مصيب وفتى … قد وصل الإدغام في دال وتا
(شرح طيبة النشر ٣/ ٣ - ٥، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ٤٠).
(٢) قرأ يعقوب {بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ}، بالأحقاف، وقرأ رويس لفظ {يقدر على أن يحيى} بياء مفتوحة وإسكان القاف بلا ألف ورفع الراء في سورة يس، قال ابن الجزري:
بقادر يقدر (غـ) ــص الأحقاف (ظـ) ـــل
ووجه قراءته: أنه فعل مضارع من قدر مثل ضرب يضرب.
(شرح طيبة النشر ٥/ ١٧٧، النشر ٢/ ٣٥٥، المبسوط ص ٣٧٣، إعراب القرآن ٢/ ٧٣٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?