Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1259 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1259
Jumlah yang dimuat : 1622

والباقون بتحقيقهما (١)، وأدخل بينهما ألفًا قالون، وأبو عمرو، وأبو جعفر.

وكسر الميم من "مِتْنَا" نافع، وحمزة، والكسائي، وخلف، وحفص (٢)، والباقون بالضم (٣).

قوله تعالى: {لَمَّا جَاءَهُمْ} ٥ قرأ حمزة، وابن ذكوان، وخلف: بإمالة الألف بعد الجيم (٤). والباقون بالفتح. وإذا وقف حمزة- سهل الهمزة مع المد والقصر.

قوله تعالى: {بَلْدَةً مَيْتًا} ١١ قرأ أبو جعفر بتشديد الياء التحتية مع الكسر (٥)، والباقون بإسكانها.

فولى تعالى: {وَعِيدِ} {أَفَعَيِينَا} ٥ قرأ ورش بإثبات الياء بعد الدال وصلًا لا وقفًا،


(١) والتحقيق هو توفية كل حرف حقه من حركته ونصيبه من الإعراب؛ إذ كانت الهمزة حرفًا من حروف المعجم فيلزمها من الحركة ما يلزم سائر الحروف، لذا جاءوا بكل همزتين مجتمعتين على هيئتها إرادة للتبيين والنطق بكل حرف من كتاب الله على جهته من غير إبدال ولا تغيير (انظر حجة القراءات لابن زنجلة ص ٩١، وشرح طيبة البشر للنويري ٤/ ٩، والمبسوط في القراءات العشر ص ١٢٦).
(٢) قال ابن الجزري:
اكسر ضمًّا هنا
في متم (شفا) (أ) رى وحيث جا … (صحب) أتى
(حجة القراءات لابن زنجلة ١/ ١٧٨، إتحاف فضلاء البشر ص ٢٣٠، الهادي ٢/ ١٢٢).
(٣) وحجتهم أنها من مات يموت فعل يفعل مثل دام يدوم وقال يقول وكان يكون، ولا يقال كنت ولا قلت، وحجة أخرى وهو قوله: {وفيها تموتون} و {يوم أموت} ولو كانت على اللغة الأخرى لكانت تماتون ويوم أمات لأن من مت تمات يجيء فعل يفعل ومن فعل يفعل يجيء قال يقول وقد ذكرناه، وأصل الكلمة عند أهل البصرة موت على وزن فعل مثل قول ثم ضموا الواو فصارت موت، وإنما ضموا الواو لأنهم أرادوا أن ينقلوا الحركة التي كانت على الواو إلى الميم وهي الفتحة ولو نقلوها إلى الميم لم تكن هناك علامة تدل على الحركة المنقولة إلى الميم لأن الميم كانت مفتوحة في الأصل ويقع اللبس بين الحركة الأصلية وبين المنقولة وأيضًا لم تكن هناك علامة تدل على الواو المحذوفة فضموا الواو لهذه العلة ثم نقلوا ضمة الواو إلى الميم فصار مرت واتصل بها اسم المتكلم، فسكنت التاء فاجتمع ساكنان الواو والتاء فحذفت الواو وأدغمت التاء في التاء فصارت متم وكذلك الكلام في قلت (حجة القراءات لابن زنجلة ١/ ١٧٨، السبعة ص ٢١٧، الهادي ٢/ ١٢٢، إتحاف فضلاء البشر ص ٢٣٠).
(٤) سبق نظيره كثيرًا.
(٥) سبق قريبًا.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?