Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 127 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 127
Jumlah yang dimuat : 1622

والباقون بضم التاء ورفع اللام خبرًا (١).

قوله تعالى: {وَلَا النَّصَارَى} ١٢٠ قرأ أبو عمرو، وحمزة، والكسائي، وخلف بالإمالة محضة. وقرأ ورش بين بين. واختلف عن قالون (٢). والباقون بالفتح. وأمال الألف بعد الصاد الدوري عن الكسائي.

قوله تعالى: {بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ} ١٢٠ قرأ حمزة، وابن ذكوان (٣) وخلف بإمالة الألف بعد الجيم محضة. والباقون بالفتح، وإذا وقف حمزة سهل الهمزة مع المد والقصر، وله - أيضًا - إبدالها ألفًا مع المد والقصر.

قوله تعالى: {يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ} ١٢٢ قرأ أبو جعفر بتسهيل الهمزة بعد الألف، وبعد الراء (٤). والباقون بالهمزة؛ هذا مع الوصل. و إذا وقف حمزة سهل الهمزة مع المد والقصر، وله - أيضًا - إبدالها ياء مع المد والقصر، وهم على مراتبهم في المد والقصر.

قوله تعالى: {وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ} ١٢٤ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف {ابتلى} بالإمالة محضة. وقرأ نافع بالفتح والإمالة بين بين (٥). والباقون بالفتح.

وقرأ هشام {إبراهام} بألف بعد الهاء جميع ما في هذه السورة. واختلف عن ابن


= ص ١٤٦، المبسوط ص ١٣٥، الإقناع ٢/ ٦٠٢).
(١) ووجه قراءة الرفع أنه مبني للمفعول بعد لا النافية وفيه مناسبة للأخبار المكتنفة، ومحل الجملة نصب حال خبر ليس (شرح طيبة النشر ٦٠٤،) الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٢٦٢، التبصرة ص ٤٢٩، الغاية ص ١٠٦).
(٢) قوله: اختلف عن قالون: هذا الخلاف لا يعتد به، فليس لقالون في هذا الباب إلا الفتح.
(٣) الإمالة لابن عامر كله، وجاء الخلف عن هشام وليس لابن ذكوان وحده كما ذكر المؤلف، وقول المؤلف: عن حمزة، وله أيضًا إبدالها ألفًا مع المد والقصر وليس بصحيح، قال ابن الجزري:
وشاء جاء لي خلفه فتي منا
(٤) فيصير النطق {إسْرايِيلَ} بتسهيل الهمزة مع المد والقصر لتغير السبب، وإذا قرئ له بالإشباع على طريق العراقيين كان له ثلاثة أوجه. واعلم أن كل حرف مد واقع قبل همز مغير يجوز فيه المد والقصر؛ فالمد لعدم الاعتداد بالعارض وهو التسهيل، والقصر اعتدادًا بالعارض، قال ابن الجزري:
والمد أولى ان تغير السبب … وبقي الأثر أو فاقصر أحب
(انظر إتحاف فضلاء البشر ص: ١٣٤).
(٥) التقليل لورش من طريق الأزرق، وليس للشيخ كله كما ذكر المؤلف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?