Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1280
Jumlah yang dimuat : 1622

بين (١)، وعن قالون الفتح وبين اللفظين (٢)، والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {أَفَرَأَيْتُمُ} النجم: ١٩ قرأ نافع، وأبو جعفر: بتسهيل الهمزة بعد الراء، وعن ورش - أيضًا - إبدالها ألفًا، وأسقطها الكسائي، والباقون بتحقيقها.

قوله تعالى: {اللَّاتَ} النجم: ١٩ قرأ رويس بتشديد التاء (٣)، والباقون بالتخفيف، ووقف عليها بالهاء: الكسائي (٤)، ووقف الباقون بالتاء.

قوله تعالى: {وَمَنَاةَ} النجم: ٢٠ قرأ ابن كثير بهمزة مفتوحة بعد الألف الممدودة، وقرأ الباقون بغير همزة (٥).

قوله تعالى: {ضِيزَى} النجم: ٢٢ قرأ ابن كثير بهمزة ساكنة بعد الضاد، والباقون بياء تحتية ساكنة (٦). وأمال رءوس الآي الرائي محضة: أبو عمرو، وحمزة، والكسائي،


(١) هي رواية ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.
(٢) ما ذكره المؤلف عن قالون هو كلام خاطى لا يقرأ به.
(٣) قال ابن الجزري:
تا اللات شدد غر
(٤) الوقف على المرسوم متفق عليه ومختلف فيه والمختلف فيه انحصر في خمسة أقسام، فيقف الكسائي بالهاء على {ذَاتَ بَهْجَةٍ} بالنمل، {وَلَاتَ} بـ ص، و {مَرْضَاتِ} في البقرة والنساء والتحريم، و {اللَّاتَ} بالنجم، واللات صنم كان بالطائف تعبده ثقيف، قال ابن الجزري:
وقف لكل باتباع ما رسم … حذفا ثبوتا اتصالا في الكلم
لكن حروف عنهمو فيها اختلف … كها أنثى كتبت هاء فقف
بالها (ر) جا (حق) وذات بهجه … واللات مع مرضات ولات (ر) جه
(التيسير ص ٦٠، شرح طيبة النشر ٣/ ٢٢٥، ٢٢٦، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ١٣٧).
(٥) قال ابن الجزري:
مناة الهمز (ز) د
الهمز وعدمه لغتان، وتركُ الهمز أكثر وأشهر، قال أبو عبيدة: لم أسمع فيه المدّ وهو اسم صَنَم. (النشر ٢/ ٣٧٩، شرح طيبة النشر ٦/ ٢٥، المبسوط ص ٤١٩، الكشف عن وجوه القراءات ٢/ ٢٩٦).
(٦) قال ابن الجزري:
مؤصدة بالهمز عن فتى حما … ضئزى دري
(ينظر شرح الطيبة لابن الناظم ص ٨٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?