اللفظين (١). والباقون بالفتح.
قوله تعالى: {بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ} ١٢٥ قرأ نافع، وأبو جعفر، وهشام، وحفص في الوصل بفتح الياء. والباقون بالإسكان، وفي الوقف الجميع بإسكان الياء.
قوله تعالى: {مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ} {وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ} ١٢٥، {إِبْرَاهِيمَ} ١٢٥ {إِبْرَاهِيمُ} ١٢٦، {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ} ١٢٧، {عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ} ١٣٠، {وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ} ١٣٢، {قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ} ١٣٥، {إِلَى إِبْرَاهِيمَ} ١٣٦، {إِنَّ إِبْرَاهِيم} ١٤٠، قرأ هشام بالألف بعد الهاء، وابن ذكوان بالألف وبالياء أيضًا (٢). والباقون بالياء.
قوله تعالى: {فَأُمَتِّعُهُ} ١٢٦ قرأ ابن عامر بإسكان الميم وتخفيف التاء الفوقية (٣).
وقرأ الباقون بفتح الميم وتشديد التاء الفوقية.
قوله تعالى: {وَأَرِنَا} ١٢٨، قرأ ابن كثير، ويعقوب، وأبو عمرو - بخلاف عنه - بإسكان الراء. وروي عن الدوري، عن اليزيدي، عنه: باختلاس الكسرة. والباقون بكسر الراء.
قوله تعالى: {وَابْعَثْ فِيهِمْ} ١٢٩ قرأ يعقوب بضم الهاء (٤).
قوله تعالى: {وَوَصَّى بِهَا} ١٣٢ قرأ نافع، وابن عامر، وأبو جعفر بين الواوين بهمزة مفتوحة (٥). والباقون بواوين مفتوحين ليس بينهما همزة. وقرأ حمزة، والكسائي، وخلف
(١) ورش من طريق الأزرق فقط؛ وليس لقالون إلا الفتح.
(٢) جميع لفظ {إِبْرَاهِيمُ} قرأه ابن عامر بخلف من ابن ذكوان في ثلاثة وثلاثين موضعًا بالألف مكان الياء، قال ابن الجزري:
ويقرأ إبراهام ذي مع سورته … إلى قوله: ماز الخلف لا
(٣) قال ابن الجزري: وخف أمتعه (كـ) ــم
(٤) قرأ حمزة {عَلَيْهِمْ} و اليهُم و لديهُم يضم الهاء في هذه الأحرف الثلاثة فقط في القرآن الكريم كله، أما يعقوب فقد قرأها بمشتقانها مثل: عليهُما و إليهُما و عليهُن و فيهُن و {فِيهُمْ} وكل ما أشبه ذلك من هاء قبلها ياء ساكنة في جميع القرآن بضم الهاء (انظر: المبسوط في القراءات العشر ص ٨٧) سبق شاهده.
(٥) فيصير النطق وأوصى قال ابن الجزرى: أوصي بوصيتي عم