Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1294 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1294
Jumlah yang dimuat : 1622

(سُورَةُ الرَّحْمَنِ) (١)

قوله تعالى: {عَلَّمَ الْقُرْآنَ} الرحمن: ٢ قرأ ابن كثير بالنقل، أي نقل حركة الهمزة إلى الراء، وحمزة يفعل ذلك في الوقف (٢)، والباقون بغير نقل.

قوله تعالى: {وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ} الرحمن: ١٢ قرأ ابن عامر بنصب الباء الموحدة بعد الحاء، ونصب الذال، والنون من {وَالرَّيْحَانُ} (٣)، وقرأ حمزة، والكسائي، وخلف: برفع الباء الموحدة والذال وخفض النون (٤).


(١) هي سورة مكية. آياتها ست وسبعون آية بالبصري، وسبع وسبعون بالحجازي، وثمان وسبعون بالكوفي والشامي (المبسوط ص ٤٢٣).
(٢) ووجه عدم همز القرآن أنه نقل الهمزة تخفيفًا وهو منقول من مصدر قرأ قرآنًا سمى به المنزل على نبينا - صلى الله عليه وسلم -، قال ابن الجزري:
كيف جا القرآن (د) ف
(٣) قال ابن الجزري:
والحب ذو الريحان نصب الرفع (كـ) ـم … وخفض نونها (شفا)
ووجه نصب الثلاثة عطفًا على الفعلية بتأويل وضعها، خلقها وخلق الحب، وذو صفته ونصب الريحان على حذف مضاف؛ أي وذو الريحان، أو وخلق الريحان.
(٤) حجة من خفض (الريحان) أنه عطفه على {الْعَصْفِ}، فالتقدير: (والحب ذو العصف والريحان)، فالمعنى: والحبّ ذو الورق وذو الرزق. فالورق رزق البهائم، و {وَالرَّيْحَانُ} هو الرزق لبني آم كما قال: {أَزْوَاجًا مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى (٥٣) كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ} طه: ٥٣، ٥٤ وكما قال: {وَفَاكِهَةً وَأَبًّا} عبس: ٣١. فالفاكهة رزق لبني آدم و"الأَبُّ" ما ترعاه البهائم، وأصل {وَالرَّيْحَانُ} أنه اسم وضع موضع المصدر، وأصله عند النحويين "رَيْوحان" على وزن "فَيْعلان" ثم أدغمت الواو والياء، فصار "ريحان" ثم خُفّف كـ "ميت" كراهة التشديد في الياء، مع ثقل طول الاسم "ريحان" فألزمَ التخفيف لطوله، وللزوم الزوائد له، فهو مثل قولك: تُرْبًا وجَنْدَلًا، بما وضع من الأسماء موضع المصدر، ويجوز أن يكون "ريحان" مصدرًا، اختصّ بهذا البناء، كما اختصت المُعتلات بأبنية ليست في السالمة، نحو كينونة، ويكون مِمّا حذفت عينه لطوله، كما حُذفت من "كينونة" و"صيرورة". ويحوز أن يُجعل {وَالرَّيْحَانُ} "فعلان"، ولا تُقدّر فيه حذفًا على أن تكون الياء بدلًا من واو، كما جُعلت الواو بدلًا من ياء في "أشاوى". وانتصاب (الريحان) انتصاب المصادر، تقول: سبحان الله وريحانه، كأنه قال: براءة الله من السوء واسترزاقه، أو قال: تنزيهًا لِله واسترزاقه، إلا أن "ريحان" يخالف "سبحان الله" و"معاذه"، لأنه ينصرف بوجوه الإعراب، وليس ذلك في "سبحان الله" و "معاذه"، لا يكون هذا إلّا منصوبًا. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?