Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1317 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1317
Jumlah yang dimuat : 1622

وعن قالون الفتح وبين اللفظين (١)، والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا} الحديد: ١٣ قرأ حمزة بهمزة قطع مفتوحة وكسر الظاء وصلًا وابتداء (٢)، والباقون بهمزة وصل ورفع الظاء؛ فتسقط في الوصل وتبتدأ بالضم (٣).

قوله تعالى: {قِيلَ ارْجِعُوا} الحديد: ١٣ قرأ هشام، والكسائي، ورويس: بضم القاف (٤)، والباقون بالكسر.

قوله تعالى: {الْأَمَانِيُّ} الحديد: ١٤ قرأ أبو جعفر بتخفيف الياء (٥)، والباقون بالتشديد.

قوله تعالى: {حَتَّى جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ} الحديد: ١٤ قرأ قالون، والبزي، وأبو عمرو: بإسقاط


(١) سبق قريبًا.
(٢) قال ابن الجزري:
قطع انظرونا واكسر الضم (فـ) ـرا
وحجة من قرأ بقطع الألف من {أَنْظِرونا} وكسر الظاء: أنهم جعلوه من "الإنظار"، وهو التأخير والإِمهال، كقوله: {أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ} الأعراف: ١٤، أي: أخرني وأمهلني.
(٣) وحجة من قرأ بوصل الألف وضمّ الظاء: أنهم جعلوه من النظر، نظر العين (النشر ٢/ ٣٨٥، المبسوط ص ٤٢٩، شرح طيبة النشر ٦/: ٣٩، الغاية ص ٢٧١، السبعة ص ٦٢٦، التيسير ص ٢٠٨، زاد المسير ٨/ ١٦٥، وتفسير النسفي ٤/ ٢٥، إعراب القرآن ٣/ ٣٥٧).
(٤) أي بالإشمام وهو عبارة عن النطق بضم القاف وهو الأقل ثم الكسر وهو الأكثر وهو المراد بالإشمام، وكذلك القول في {وَجِيءَ} {وَحِيلَ} {وَسِيقَ} و {سِيءَ} (انظر: المبسوط ص ١٢٧، والغاية ص ٩٨، والنشر ٢/ ٢٠٨، والإقناع ٢/ ٥٩٧، وإتحاف فضلاء البشر ص ١٢٩).
(٥) يقرأ أبو جعفر باب الأماني وهو {إلا أمانَي} و {تلك أمانيْهم} و {ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب} و {في أمنيته} بتخفيف الياء فيهن مع إسكان الياء المرفوعة والمجرورة من ذلك وبتاء المنصوبة على إعرابها قبل التخفيف وهو على كسر الهاء من (أمانيهم) لكونها بعد ياء ساكنة. قال ابن الجزري:
أمنية والرفع والجر اسكنا … باب الأماني خففا (ثـ) ـبت
والأماني جمع أمنية، وهي أفعولة أصلها "أمنوية" اجتمعت ياء وواو وسبقت إحداهما بالسكون فقلبت الواو ياء وأدغمت الياء في الياء، وهي من منى إذا قدر، لأن المتمني يقدر في نفسه التشديد؛ لأن الياء الأولى في الجمع هي الواو التي كانت في المفرد التي أقلبت فيه ياء، فوجه القراءة التخفيف، جمعه على أفاعل ولم يعتد بحرف المد الذي في المفرد.
(المبسوط ص ١٣١، الغاية ص ١٠٣، شرح طيبه النشر ٤/ ٤٢، النشر ٢/ ٢١٧)


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?