Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 140 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 140
Jumlah yang dimuat : 1622

ورويس (١). والباقون بالكسر.

قوله تعالى: {بَلْ نَتَّبِعُ} ١٧٠ قرأ الكسائي بإدغام اللام في النون (٢). وقرأ الباقون بالإظهار.

قوله تعالى: {لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا} ١٧٠ قرأ ورش بالمد (٣)، والتوسّط على الياء، وقفًا ووصلًا، وسكت حمزة في الوصل قبل الهمزة، بخلاف عن خلاد. وعن حمزة - أيضًا - المد كورش. وإذا وقف حمزة أبدل الهمزة ياءً مفتوحةً مخفّفةً وعنه - أيضًا - تشديدها في الوقف (٤). والباقون بالهمز وقفًا ووصلًا.

قوله تعالى: {الْمَيْتَةَ} ١٧٣ قرأ أبو جعفر بتشديد الياء التحتية (٥) ......


= (الغاية في القراءات العشر ص ٨٠، المهذب ص ٦١).
(١) والمراد به الإشمام فيصير النطق {قِيلَ لَهُمْ} فالضم لابد وأن يكون بإشمام الضم كسر أوله وكيفية ذلك: أن تحرك القاف بحركة مركبة من حركتين ضمة وكسرة وجزء الضمة مقدم وهو الأقل ويليه جزء الكسرة وهو الأكثر (انظر: النشر ٢/ ٢٠٨، الغاية في القراءات العشر ص: ٩٨، والتيسير ص: ٧٢، والكشف عن وجوه العلل ١/ ٢٣٠).
(٢) فيصير النطق {بنَّتَّبِع}.
(٣) هو ورش من طريق الأزرق.
(٤) فيصير النطق {شَيَّا} وقول المؤلف: وعن حمزة أيضًا المد كورش، أربعًا وليس ستًا وعبارة المؤلف مطلقة وتفيد بأربع حركات ليس ستًّا وإنما أربع حركات فقط، قال ابن الجزري:
بعض خص مد شيء له مع حمزة
وهذا المحكي عن المصريين والمغاربة في مد شيء عن حمزة.
(٥) قرأ أبو جعفر ميتة والميتة حيث وقع بالتشديد، وكذلك {مَيْتًا} المنكر المنصوب حيث وقع، ووافقه يعقوب ونافع في {مَيْتًا} بالأنعام، ورويس والمدنيان، في الحجرات، ووافقه بعض على تشديد بعض فاتفق نافع وأبو جعفر على تشديد {الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ} بيس، ووافقه نافع وحمزة والكسائي وخلف وحفص في ميت المنكر المجرور، ووافقهم يعقوب الحضرمي في {الْمَيْتَ} المحلى بالألف واللام المنصوب وهو ثلاثة، والمجرور وهو خمسة، وقد قيد {الْمَيْتَ} ببلد العاري من الهاء فخرج المتصل بها نحو {بَلَدًا مَيْتًا} وقيد {الْمَيْتَةَ} بالأرض؛ ليخرج {الْمَيْتَةَ} بالنحل والمائدة، والميت صفة الحيوان الزاهق الروح، والميتة المؤنثة حقيقة، ويوصف به ما لا تحله حياة من الجماد مجازًا، قال البصريون: أصله مَيوَت بوزن فيعل، وقلبت الواو ياء لاجتماعها، وسبق أحدهما بالسكون، وأدغمت الأولى للتماثل وهو بالسكون وتخفيف المشدد لغة فصيحة لاسيما في القليل المكسور، قال ابن الجزري:
.... .... .... وميتة … والميتة اشدد (ثـ) ــــب والارض الميتة =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?