Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 1417 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 1417
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {وَمَا أَدْرَاكَ} ٢٧ قرأ أبو عمرو، وحمزة، والكسائي، وخلف، وشعبة، وابن ذكوان - بخلاف عنه -: بالإمالة محضة، وقرأ ورش بالإمالة بين بين (١)، والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {تِسْعَةَ عَشَرَ} ٣٠ قرأ أبو جعفر إسكان العين الثانية (٢)، والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {إِلَّا ذِكْرَى} ٣١ قرأ أبو عمرو، وحمزة، والكسائي، وخلف: بالإمالة محضة (٣)، وقرأ ورش بالإمالة بين بين (٤)، وعن قالون الفتح وبين اللفظين (٥)، والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {وَاللَّيْلِ إِذْ أَدْبَر} ٣٣ قرأ نافع، وحفص، وحمزة، ويعقوب، وخلف: بإسكان الذال المعجمة، وبعدها همزة مفتوحة وإسكان الدال المهملة بعدها (٦)، والباقون بفتح الذال المعجمة وبعدها ألف، وفتح الدال المهملة (٧).


(١) هي قراءة ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.
(٢) سكن أبو جعفر عن عشر حيث وجدت وهو {أَحَدَ عَشَرَ} {اثْنَا عَشَر} {تِسْعَةَ عَشَرَ} وحينئذ لا بد من مد ألف اثنا للساكنين؛ قاله الداني وغيره، وانفرد النهرواني عن زيد في رواية ابن مروان بحذف الألف وهو لغة ولا يقرأ به على شرط الكتاب، قال ابن الجزري:
عين عشر في الكل سكن (ثـ) ـــغبا
ووجه التخفيف قصد الخفة.
(النشر ٢/ ٢٧٨، شرح طيبة النشر ٤/ ٣٣٥، ٣٣٦، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٥٠٢).
(٣) وكذا قرأها ابن ذكوان من طريق الصوري، وقد سبق بيان ما في مثل هذه الكلمة من قراءة (وانظر: شرح طيبة النشر ٣/ ٨٨، ٨٩، التيسير ص ٤٦، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ص ١٠٧).
(٤) هي رواية ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.
(٥) سبق قريبًا.
(٦) قال ابن الجزري:
إذا دبر قل إذ أدبره (إ) ذ (ظـ) ــــن (عـ) ــــن (فتى)
وحجة من قرأ بإسكان الذال، وبهمزة قبل الدال، وورش يُلقي حركة الهمزة على الذال، على أصله، جعلوه أمرًا قد مضى. فالمعنى: والليل إذا تولى، يقال: دبَر وأَدبر، إذا وَلّى.
(٧) وحجة من قرأ بألف بعد الذال، "دبر" بغير همز قبل الدال على معنى "انقضى"، فهو أمر لم يمض، لأن "إذا" لما يستقبل، و {إِذْ} لما مضى (شرح طيبة النشر ٦/ ٧٩، النشر ٢/ ٣٩٣، الغاية ص ٢٨٢، السبعة ص ٦٥٩، المبسوط ص ٤٥٢، التيسير ص ٢١٦، حجة القراءات ص ٧٣٣، زاد المسير ٨/ ٤٠٩، وتفسير النسفي ٤/ ٣١١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?