Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 176 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 176
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {رِئَاءَ النَّاسِ} ٢٦٤ قرأ أبو جعفر بإبدال الهمزة ياء وقفًا ووصلًا (١)، وحمزة وقفًا لا وصلًا، وإذا وقف حمزة بعد إبدال الهمزة ياء، أبدل الهمزة الثانية ألفًا مع المد والتوسّط والقصر (٢).

قوله تعالى: {الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ} ٢٦٤ قرأ أبو عمرو، والدوري - عن الكسائي - ورويس: بالإمالة محضة. واختلف عن ابن ذكوان بين الفتح والإمالة (٣). وقرأ ورش بالإمالة بين بين (٤)

والباقون بالفتح (٥).

قوله تعالى: {ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ} ٢٦٥ قرأ الكسائي بالإمالة (٦).


= (المبسوط ص ٨٨، الإقناع ٢/ ٥٩٥٩، التبصرة ص ٢٥١، النشر ١/ ٢٧٢ السبعة ص ١٠٨).
(١) فيصير النطق {رياء الناس}، قال ابن الجزري:
باب مئة فئة وخاطئه رئا
(شرح طيبة النشر ٢/ ٢٨٦).
(٢) فيصير النطق {رِيَاا} وهذا لا يؤخذ إلا بالتلقِّي وهذه قاعدة عند حمزة أنه يسهل الهمزة المتوسطة المتحركة مطلقًا الواقعة بعد ألف زائدة، ويبدل المتطرفة الواقعة بعد الألف حرف مد من جنس حركة سابقة أو جنس ما قبلها وهو الألف، قال ابن الجزري:
إلا موسطا أتى بعد ألف … سهل ومثله فأبدل في الطرف
(شرح طيبة النشر ٢/ ٢٤٩).
(٣) اختلف عن ابن ذكوان في إمالة والكافرين فأمالها الصوري عنه، وفتحها الأخفش، وأمالها عن يعقوب في النمل خاصة وهو {من قوم كافرين}، قال ابن الجزري:
وكيف كافرين (جـ) ــاد وأمل
(ت) ــب (حـ) ز (مـ) ـنا خلف .. (غـ) ـلا وروح قل اختلف
ووجه الإمالة المحضة: التناسب بين الألف وبين ترقيق الراء، وتنبيهًا على أن الكسرة تؤثر على غير الراء مع مجاورة أخرى ولزومها وكثرة الدور، ولهذا لم يطرد في الكافر وكافر والذاكرين (انظر إتحاف فضلاء البشر ص: ١٣٠، وابن مهران الأصبهاني في المبسوط ص: ١١٢).
(٤) هي رواية ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.
(٥) قال ابن الجزري في النشر (٢/ ٦٢): واختلف عن ابن ذكوان فأماله الصوري عنه وفتحه الأخفش، وأماله بين بين ورش من طريق الأزرق وفتحه الباقون، وانفرد بذلك صاحب العنوان عن الأزرق عن ورش فخالف سائر الناس عنه.
(٦) انفرد الكسائي بإمالة {مرضات} و {مَرْضَاتِي} حيث وقع. قال ابن الجزري: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?