Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 189 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 189
Jumlah yang dimuat : 1622

(سورة آل عمران) (١)

قوله تعالى: {الم} آل عمران: ١ {اللهُ} ٢ قرأ أبو جعفر: "ألف. لام. ميم" يسكت على الألف وعلى اللام وعلى الميم (٢)، ويقطع الهمزة قبل الجلالة (٣)، وباقي القراء بغير سكت، ويوصل همزة الجلالة مع المد على الميم والتوسّط (٤)، وقيل: بالقصر أيضًا (٥).

قوله تعالى: {وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ} ٣ قرأ أبو عمرو، والكسائي، وخلف، وابن ذكوان


(١) هي سورة مدنية إلا خمس آيات فمكية، وهي مئتا آية.
(٢) يسكت أبو جعفر على حروف الهجاء الواردة في فوائح السور جميعًا نحو {الم} {الر} {كهيعص} {طه} {طسم} ويلزم من سكته إظهار المدغم فيها والمخفي وقطع همزة الوصل بعدها. ووجه السكت: أنه يبين به أن الحروف كلها ليست للمعاني كالأدوات للأسماء والأفعال بل مفصولة وإن اتصلت رسمًا وليست مؤتلفة. وفي كل منها سر من أسرار الله تعالى (انظر شرح طيبة النشر للنويري ٢/ ٣٣٥).
(٣) فيصير النطق {أَلِفْ} {لامْ} {مِيمْ} {الله} ويلزم من سكته إظهار المدغم منها والمخفي، وقطع همزة الوصل بعدها ليبين بهذا السكت أن الحروف كلها ليست للمعاني كالأدوات للأسماء والأفعال، بل هي مفصولة وإن اتصلت رسمًا وليست بمؤتلفة، قال ابن الجزري:
........................... وفي … هجا الفواتح كطه (ثـ) ـقِّف
ويترتب على السكت لزوم المد الطويل في ميم وعدم جواز القصر فيه لأن سبب القصر وهو تحريك ميم قد زال بالسكت، (إاتحاف فضلاء البشر ص ١٧٠، السبعة لابن مجاهد ص ٢٠٠، المبسوط ص ١٦٠، النشر ١/ ٤٢٤، شرح طيبة النشر ٢/ ٣٣٥).
(٤) ما ذكره المؤلف لم يرد عن أحد من القراء فالمد بالأصل والقصر على الاعتداد بالعارض عملًا وليس لأحد من القراء العشرة التوسط في هذا الموضع.
(٥) وكذلك بتحريك الميم بالفتح للساكنين مراعاة لتفخيم الجلالة؛ إذ لو كسرت الميم لرققت ويجوز لكل من القراء في ميم المد والقصر لتغير سبب المد، فيجوز الامتداد بالعارض وعدمه، الشاهد قول الناظم:
والمد أولى إن تغير السبب … وبقي الأثر أو فاقصر أحب
(إتحاف فضلاء البشر ص ١٧٠).
ولم يذكر المؤلف القراءة في قوله {لا إله إلا هو} فيجوز لكل من قرأ بقصر المد المنفصل التوسط في {لا} للتعظيم، قال ابن الجزري:
والبعض للتعظيم عن ذي القصر مد
(شرح طيبة النشر ٢/ ١٧٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?