Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 191 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 191
Jumlah yang dimuat : 1622

فيهما (١).

قوله تعالى: {وَبِئْسَ الْمِهَادُ} ١٢ قرأ أبو جعفر، وورش، وأبو عمرو - بخلاف عنه - بإبدال الهمزة ياءً وقفًا ووصلًا (٢)، وحمزة وقفًا لا وصلًا. والباقون بالهمز وقفًا ووصلًا.

قوله تعالى: {فِي فِئَتَيْنِ} {فِئَةٌ} ١٣ قرأ أبو جعفر بإبدال الهمزة ياء وقفًا ووصلًا (٣)، وحمزة يفعل ذلك وقفًا لا وصلًا (٤). والباقون: بالهمز وقفًا ووصلًا.

قوله تعالى: {يَرَوْنَهُمْ} ١٣ قرأ نافع، وأبو جعفر، ويعقوب بتاء الخطاب (٥).

والباقون بياء الغيبة (٦).


= وجوه القراءات ١/ ٣٣٥، زاد المسير ١/ ٣٥٥).
(١) ووجه الخطاب أن معناه: قل لهم في خطابك وضمير {كفروا}، وتاليه للمشركين وغلبهم يوم بدر (شرح طيبة النشر ٤/ ١٤٦، حجة القراءات ص ١٥٣، الحجة لابن زنجلة ١٧٣، المبسوط ص ١٦١، الإقناع ٢/ ٦١٨، التبصرة ص ٤٥٦).
(٢) فيصير النطق {بِيْسَ} (انطر إتحاف فضلاء البشر ص ١٤٣، والمهذب ص ٦٤).
(٣) وهذه قاعدة عند أبي جعفر أنه إذا جاء الهمز مفتوحًا بعد كسر؛ فإنه يبدل الهمزة ياء عند الوقف والوصل، نحو {فِئَة} و {مِائَة} و {خَاطِئة} و {وَرِئَاءَ النَّاسِ} و {يُبَطِّئَنَّ} و {شَانِئَكَ} و {قرِيَ} وكل هذا عنه باتفاق، واختلف منه في {مَؤطِئًا} فقطع له بالإبدال أبو العلاء من رواية ابن وردان وكذلك الهذلي من روايتي ابن وردان وابن جماز ولم يذكر الهمز فيهما إلا من طريق النهرواني عن أصحابه عن ابن وردان، وقطع أبو العز من الروايتين وكذلك ابن سوار وهما صحيحان واتفق الأصبهاني وأبو جعفر على إبدال {خاسيا}، قال ابن الجزري:
باب مائة فئة وخاطئه رئا … يبطئن ثب
(شرح طيبة النشر ٢/ ٢٨٥، ٢٨٦).
(٤) وهذه قاعدة عند حمزة عند الوقف، وهي أنه إذا جاءت الهمزة مفتوحة بعد كسرة أو ضمة نحو {مِئة} و {نَاشِئَةَ} {مُلِئَتْ} فيصير {مِيَهْ، نَاشِيَه، مُلِيَت، يُوَذّنُ، الفُواد}، قال ابن الجزري:
وبعد كسرة وضمّ أبدلا … إن فتحت ياء وواوًا مسجلا
(٥) ووجه قراءة التاء: توجيهه إلى اليهود مناسب لقوله: {قَدْ كَانَ لَكُمْ} أو إلى المسلمين المنزل عليهم.
وتقديرهما: ترونهم لو رأيتموهم (النشر ٢/ ٢٣٨، المبسوط ص ١٦١، الغاية ص ١٢٣، الإقناع ٢/ ٦١٨).
(٦) قال ابن الجزري:
يرونهم خاطب (ثـ) ـنا (ظـ) ـل (أ) تي
ووجه القراءة بالغيب: توجيهه للمسلمين المقاتلين ببدر والمعنى: أي يرى المسلمون المشركين مثلي عدد المسلمين وأن مثله لفظ غيبة، فحمل آخر الكلام على أوله، وهو قوله تعالى: {فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ} فالرؤية للفئة المقاتلة في سبيل الله والمرئية الفئة الكافرة، والهاء والميم في {مثليهم} =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?