التحقيق، وعدم الإدخال مع التحقيق (١) والباقون بالتحقيق مع عدم الإدخال، هذا كله حال الوصل.
فإذا وقف حمزة عليها: قال الأستاذ شيخ الشيوخ شمس الدين الجزري - رحمه الله -:
يجوز فيها عشرة أوجه:
الأول: السكت مع تحقيق الثانية المضمومة، مع تسهيل الثالثة بين بين.
الثاني: مثله مع إبدال الثالثة ياءً مضمومة.
الثالث: عدم السكت على اللام مع تحقيق الهمزة الأولى والثانية، وتسهيل الثالثة بين بين.
الرابع: مثله مع إبدال الثالثة ياءً.
الخامس: السكت على اللام، مع تسهيل الهمزة الثانية والثالثة بين بين.
السادس: مثله مع إبدال الثالثة ياءً.
السابع: عدم السكت، مع تسهيل الثانية والثالثة بين بين.
الثامن: مثله مع إبدال الثالثة ياءً.
التاسع: النقل مع تسهيل الثانية والثالثة بين بين.
العاشر: مثله مع إبدال الثالثة ياءً.
وقد أجاز الجعبري (٢)، وغيره من المتأخرين فيها سبعة وعشرين وجهًا باعتبار
(١) والخلاف عن هشام على ثلاثة أوجه: الأول: التحقيق مع المد في الثلاثة وهو أحد وجهي التيسير، وبه قرأ الداني على فارس من طريق ابن عبدان على الحلواني، وقطع به ابن سوار وأبو العلاء للحلواني عنه.
الثاني: التحقيق مع القصر في الثلاثة وهو الذي قطع به الجمهور له من طريق الداجوني عن أصحابه،
الثالث: التفصيل، وهو الثاني في التيسير وبه قرأ الداني على أبي الحسن وبه قطع في التذكرة والهداية والهادي والتبصرة. والأوجه الثلاثة في الشاطبية (النشر ١/ ٣٧٥، شرح طيبة النشر ٢/ ٢٤٧، ٢٤٨).
(٢) هو إبراهيم بن عمر بن إبراهيم الجعبري الإمام العالم الفاضل برهان الدين، عالم القراءات والفقه توفي سنة (٧٣٢ هـ) (انظر ترجمته في معرفة القراء الكبار ٢/ ٧٤٣).