Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 197 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 197
Jumlah yang dimuat : 1622

والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {إِنَّ الدِّينَ} ١٩ قرأ الكسائي بفتح الهمزة (١).

وقرأ الباقون بالكسر (٢).

قوله تعالى: {مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ} ١٩ قرأ حمزة، وابن ذكوان، وخلف (٣) بإمالة الألف بعد الجيم (٤). وقرأ الباقون بالفتح.

وإذا وقف حمزة، سهّل الهمزة مع المد والقصر، وله - أيضًا - إبدالها ألفًا مع المد والقصر (٥).

قوله تعالى: {وَجْهِيَ لِلَّهِ} ٢٠ قرأ نافع، وابن عامر، وأبو جعفر، وحفص بفتح الياء في الوصل، وأسكنها الباقون (٦).


(١) قال ابن الجزري:
وإن الدين فافتحه (رجل)
ووجه فتح {أنّ الدّينَ} أنه بدل كل من {أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ} أو بدل اشتمال؛ لأنّ الإسلام يشتمل على التوحيد، أو عطف نسق على أنه بمقدر؛ أي: شهد الله بأنه وبأن الدين، والموضع نصب أو جر على خلاف الأولى، (شرح طيبة النشر ٤/ ١٤٩، ١٥٠، والنشر ٢/ ٢٣٨، التيسير ص ٨٧، السبعة ص ٢٠٢، المبسوط ص ١٦٠، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٣٣٨، معاني القرآن ١/ ١٤٤).
(٢) ووجه كسر {إنّ} أنها على الاستئناف، والوقف على ما قيل أنه غير تام على الفتح مطلقًا ولأن الكلام قد تم عند قوله {الحكيم} ثم استأنف وابتدأ بخبر آخر فكسر {إنّ} لذلك (الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٣٣٨، شرح طيبة النشر ٤/ ١٥٠، زاد المسير ١/ ٣٦٢، إيضاح الوقف والابتدا ص ٥٧٢، التبصرة ص ٤٥٦، المبسوط ص ١٦١).
(٣) ذكرت العبارات في الأصل "بياء أو باء" وهو خطأ ربما كان من الناسخ والصحيح ما أثبتنا.
(٤) اختلف عن هشام في إمالتها أيضًا فقد قال ابن الجزري في النشر (٢/ ٦٠): واختلف عن هشام في {شَاء} و {جاء} و {زاد} {خاب} في طه ٦١ فأمالها الداجوني وفتحها الحلواني. قال ابن الجزري:
وزاد خاب كم خلف فنا … وشاء جا لي خلفه فتى منى
(٥) قال النويري: ومن المتوسط الساكن إن كان ألفًا نحو {شُرَكَاؤُنَا} {جاءوا} .. فقياسه التسهيل بين بين، وفي الألف المد والقصر، وزيد في مضموم الهمزة منه ومكسورها مما رسم فيه صورة الهمزة وواوًا وياءً الإبدال بهما محضين مع المد والقصر وهو شاذ لا أصل له في العربية (شرح طيبة النشر ٢/ ٣٩١، ٣٩٢).
(٦) فيصير النطق {وَجْهِيَ لِلَّهِ} قال ابن الجزري:
وجهي (عـ) ـلا (عـ) ـم =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?