Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 223 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 223
Jumlah yang dimuat : 1622

والباقون بالتاء على الخطاب (١).

قوله تعالى: {وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ} ٨٣ قرأ يعقوب، وحفص بالياء على الغيبة.

والباقون بالتاء على الخطاب (٢). ويعقوب بفتح الياء، وكسر الجيم، والحاق هاء السكت بعد النون (٣).

والباقون بضم التاء، وفتح الجيم (٤).

قوله تعالى: {مِلْءُ الْأَرْضِ} ٩١ قرأ ابن وردان، والأصبهاني - عن ورش - بنقل حركة الهمزة إلى اللام (٥).

قوله تعالى: {لِبَنِي إِسْرَائِيلَ} ٩٣ قرأ أبو جعفر بتسهيل الهمزة مع المد والقصر (٦).


(١) والحجة لمن قرأهم بالتاء أنه أراد قل لهم يا محمد مخاطبًا أفغير دين الله تبغون أي تطلبون وأنتم عالمون أنكم إليه ترجعون، وحجتهم أيضًا: قوله قبلها {أأقررتم وأخذتم} فيكون نسقوا مخاطبة على مخاطبة وقال تقوم: يجوز أن يكون ابتدأ خطابًا مجددًا على تأويل قل لهم يا محمد: أفغير دين الله تبغون أيها المخاطبون فكان خطابًا عامًا لليهود وغيرهم من الناس (حجة القراءات لابن زنجلة ج ١/ ص ١٧٠).
(٢) والحجة لمن قرأ الأول بالياء والثاني بالتاء أنه فرق بين المعنيين فجعل الأول للكفار وأشرك المؤمنين في الرجوع معهم وهذا حذق بالقراءة ومعرفة بمعانيها، وحجة من قرأ بالياء: جعله خبرًا عن اليهود {وإليه يرجعون} بالياء أيضًا يعني اليهود، وحجة من قرأ بالتاء أي أنتم وهم، قال ابن الجزري:
ويرجعون عن ظبى (حجة القراءات لابن زنجلة ج ١/ ص ١٧٠، إتحاف فضلاء البشر ص ٢١٨).
(٣) إلحاق الهاء بالفعل المضارع كما ذكر المصنف رأي ضعيف ولا يقرأ له به كما نص على ذلك ابن الجزري في النشر وقال في الطيبة في باب الوقف على مرسوم الخط:
وهي وهو … ظل وفي شدد اسم خلفه
نحو إلي هنّ والبعض نقل … بنحو عالمين موفون وقل
(٤) فيصير النطق "ترجعون" بالتاء على الخطاب (التبيان في إعراب القرآن - العكبري ج ١/ ص ٢٧٧).
(٥) والوجهان من النقل وعدمه صحيحان عن كل منهما كما في النشر، قال ابن الجزري في باب نقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها:
وملء الاصبهاني مع عيسى اختلف
(إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ٨٥).
(٦) وإذا قرئ له بالإشباع على طريق العراقيين كان له ثلاثة أوجه (انظر إتحاف فضلاء البشر ص: ١٣٤) واعلم أن كل حرف مد واقع قبل همز مغير يجوز فيه المد والقصر؛ فالمد لعدم الاعتداد بالعارض وهو التسهيل، والقصر اعتدادًا بالعارض، قال ابن الجزري: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?