Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 270 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 270
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا} ٤٠ قرأ نافع، وابن كثير، وأبو جعفر برفع "حَسَنَة" (١). وقرأ الباقون بالنصب (٢).

وقرأ ابن كثير، وابن عامر، وأبو جعفر، ويعقوب بحذف الألف بعد الضاد، وتشديد العين (٣).

وقرأ الباقون بالألف، وتخفيف العين (٤).


= المتطرفة الواقعة بعد الألف حرف مد من جنس حركة سابقة أو جنس ما قبلها وهو الألف، قال ابن الجزري:
إلا موسطا أتى بعد ألف … سهل ومثله فأبدل في الطرف
(شرح طيبة النشر ٢/ ٢٤٩).
(١) قال ابن الجزري:
حسنة حرم
وحجة من قرأ بالرفع: على أنها اسم كان و {لَا} خبر لها وهي ها هنا في مذهب التمام، والمعنى: وان تحدث حسنة أو تقع حسنة يضاعفها، كما قال {وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ} أى وقع ذو عسرة.
(٢) وحجة من قرأ بالنصب: أنه جعله خبر كان والاسم مضمر فمعناه: إن تك زنة الذرة حسنة يضاعفها (حجة القراءات لابن زنجلة ١/ ٢٠٣، الهادى ٢/ ١٥٢، السبعة ص ٢٣٣).
(٣) قال ابن الجزري:
وارفع شفا … حلا يضعفه
معا ونقله وبابه ثوى … وحجة (كـ) ـس (د) ن
وحجة من شدد وحذف الألف أنه حمله على التكثير؛ لأن فعلت مشدد العين بابه تكثير الفعل، وحجة من خفف وأثبث الألف أنه حمله على الكثير؛ لأن فعّلت مشدد العين بابه تكثير الفعل، تقول: غلّقتُ الأبواب إذا فعلت ذلك مرة واحدة. أما من فتح الفاء فإنه حمل الكلام على المعنى فجعله جوابًا للشرط، لأن المعنى: أن يكون قرض تبعه أضعاف، فحمل يضاعفه على المصدر فعطف على القرض، والقرض اسم فأضمر "أن" ليكون مع "فيضاعفه" مصدرًا فتعطف مصدرًا على مصدر. وقد اختلف في حذف ألف وتشديد العين منهما ومن سائر الباب وجملته عشرة مواضع: موضعي البقرة، و {مُضَاعَفَةً} بآل عمران، و {يُضَاعِفْهَا} بالنساء، و {يُضَاعَفُ لَهُمُ} بهود، ويضاعف بالفرقان، و {يُضَاعَفْ لَهَا} بالأحزاب، و {فَيُضَاعِفَهُ لَهُ} و {يُضَاعَفُ لَهُمْ} بالحديد، و {يُضَاعِفْهُ} بالتغابن، فإن ابن كئير وابن عامر وأبا جعفر ويعقوب يقرأون بالتشديد مع حذف الألف في جميعها (الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٣٠١، شرح طيبة النشر ٤/ ١٠٧، الغاية ص ١١٥، حجة القراءات ص ١٣٩).
(٤) وحجة من خفف وأثبت الألف: أن أبا عمرو حكى أن ضاعفت أكثر من ضعف؛ لأن ضعف معناه مرتان، وحكى أن العرب تقول ضعفت درهمك؛ أي جعلته درهمين، وتقول: ضاعفته؛ أي جعلته أكثر من درهمين (الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٣٠٠، إتحاف فضلاء البشر ص ١٥٩، ١٦٠، السبعة ص ١٨٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?