Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 280 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 280
Jumlah yang dimuat : 1622

والباقون بالخطاب (١)، وقد اختلف بين الغيب والخطاب عن هشام، وابن ذكوان، وروح (٢).

{أَيْنَمَا} النساء: ٧٨ كتبت في بعض المصاحف مقطوعة، وفي بعضها موصولة.

قوله تعالى: {فَمَالِ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ} النساء: ٧٨ اللام هنا مقطوعة من "هؤلاء"؛ فوقف على الألف دون اللام: أبو عمرو، واختلف عن الكسائي ويعقوب، ووقف الباقون على اللام (٣). قال الأستاذ شمس الدين الجزري في كتابه: "النّشْر" و"التقريب": والأصح جواز الوقف على "ما" للجميع؛ لأنها كلمة برأسها؛ ولأن كثيرًا من الأئمة والمؤلفين لم ينصوا


= الفتيل: هو ما كان فى شق النواة، وقيل: ما فتلته بين أصابعك من الوسخ. والنقير نقطة في ظهرها، والقطمير غشاوتها وقيل قمعها، (الحجة فى القراءات السبع لابن خالويه ج ١/ ص ١٢٥، الهادي ٢/ ١٥٥، التيسير ص ٩٦، حجة القراءات ص ٢٠٨).
(١) وهذا هو الوجه الثاني لروح، وذلك على الالتفات من الغيبة إلى الخطاب، وهو ضرب من ضروب البلاغة، أو لمناسبة قوله تعالى {قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ} أي قل لهم يا محمد متاع الدنيا قليل والآخرة خير لمن اتقى ولا تظلمون فتيلا (الهادي ٢/ ١٥٥).
(٢) ما ذكره المصنف كلام غير صحيح؛ لأن روح له الوجهان، أما هشام وابن ذكوان فليس لهما إلا وجه واحد كحفص ومن معه، قال ابن الجزري:
لا يظلموا (د) م (ثـ) ـق (شـ) ـذا الخلف (شفا)
(٣) كتبت لام الجر مفصولة في المشهورة {مال هذا الرسول - مال هذا الكتاب - فمال هؤلاء القوم - فمال الذين كفروا} هذه المواضع الأربعة تنبيهًا على انفصالها من مجرورها فى المعنى فوقف أبو عمرو على {ما} لأن حرف الجر من الكلمة الآتية ووقف باقي القراء على اللام اتباعًا للرسم واختلف عن الكسائي ويعقوب، فروى عنه مثل أبي عمرو ومثل الجماعة، قال ابن الجزري:
ومال سال الكهف فرقان النسا … قبل على ما حسب حفظه رسا
قال ابن الجزري: وهذه الكلمات قد كتبت لام الجر فيها مفصولة مما بعدها فيحتمل عند هؤلاء الوقف عليها كما كتبت لجميع القراء اتباعًا للرسم حيث لم يأت فيها نص وهو الأظهر قياسًا، ويحتمل أن لا يوقف عليها من أجل كونها لام جر، ولام الجر لا تقطع مما بعدها. أما الوقف على "ما" عند هؤلاء فيجوز بلا نظر عندهم بمذاهبهم والأقيس على أصولهم، وهو الذي أختاره أيضًا وآخذ به فإنه لم يأت عن أحد منهم في ذلك نص يخالف ما ذكرنا ا. هـ.
تنبيه: اعلم أنه لا يجوز الوقف على {ما} أو "اللام" إلا اختبارًا بالباء الموحدة، أو اضطرارًا فقط. فإذا وقف القارئ على {ما} أو "اللام" في حالة الاختبار، أو الاضطرار؛ فلا يجوز الابتداء بـ "اللام" أو بـ {هؤلاء} لما في ذلك من فصل الخبر عن المبتدأ، أو المجرور عن الجار (الهادي ١/ ٣٧٨، إبراز المعاني من حرز الأماني في القراءات السبع ج ١/ ص ٢٧٧، التيسير ص ٦١، الهادي ١/ ٣٧٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?