Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 297 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 297
Jumlah yang dimuat : 1622

من طريق الأزرق.

والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {قَامُوا كُسَالَى} ١٤٢ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف بالإمالة محضة (١). ونافع بالفتح، وبين اللفظين (٢). وأمال الدوري عن الكسائي الألف بعد السين، بخلاف عنه (٣).

والباقون بالفتح (٤).

قوله تعالى: {فِي الدَّرْكِ} ١٤٥ قرأ عاصم، وحمزة، والكسائي، وخلف بإسكان الراء (٥). والباقون بفتحها (٦).


= أخرى ولزومها وكثرة الدور، ولهذا لم يطرد في الكافر وكافر والذاكرين، قال ابن الجزري:
...................... … وكيف كافرين (جـ) ـاد وأمل
(ت) ـب (حـ) ز (مـ) ـنا خلف … (غـ) ـلا وروح قل معهم بنمل
(انظر إتحاف فضلاء البشر (ص: ١٣٠) وابن مهران الأصبهاني في المبسوط (ص: ١١٢).
(١) سبق بيان حكم الإمالة لمثل هذا الحرف قريبًا.
(٢) هي رواية ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.
(٣) أمال الدوري عن الكسائي من طريق أبي عثمان الضرير عين فعالى بفتح الفاء وضمها، وذلك من أجل إمالة الألف بعدها؛ فهي إمالة لإمالة، مثال ذلك: {كسالى، اليتامى - النصارى - أسرى - سكرى}. قال ابن الجزري:
........................ … عين يتامى عنه الاتباع وقع
ومن كسالى ومن النصارى .... كذا أسارى وكذا سكارى
وحجة من قرأ ذلك أنه لما أمال الألف التي بعد اللام أمال الألف التي قبل اللام بإمالة اللام فتبعتها السين وكذلك حجته في {سكارى} و {يتامى} و {النصارى} و {أسارى} (التيسير ص ٤٦، الهادي ١/ ٣٠٣، إتحاف فضلاء البشر ص ٢٤٧).
(٤) وحجة من فتح السين أن الفتح باب السين لمجيء الألف بعدها (حجة القراءات لابن زنجلة ج ١/ ص ٢١٧).
(٥) فالحجة لمن حرك أنه أتى بالكلام على أصله لأن التحريك فيه أيسر وأشهر (الحجة في القراءات السبع لابن خالويه ج ١ ص ١٢٧، التيسير ص ٩٨، شرح طيبة النشر ٤/ ٢٢٠، السبعة ص ٢٣٩، الغاية ص ١٣٧).
(٦) {الدَّرْك، والدَّرَك} وهما لغتان كالسَّمْع والسَّمَع، والقَصْ والقَصَص والقَدْر والقَدَر وفتح الراء أكثر في اللغات وفي الاستعمال. وقد رُوي عن عاصم أنه قال: لو كان "الدَّرَك" بفتح الراء لكانت "السفلى" يعني لو كانت بفتح الراء لكانت جمع دَرَكة، كبَقَرة وبَقَر، فيجب على هذا أن يوصف بالسّفلى، ولا يوصف بالأسفل. (الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٤٠١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?