Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 299
Jumlah yang dimuat : 1622

والباقون بفتح النون، وتشديد الزاي (١).

قوله تعالى: {فَقَدْ سَأَلُوا} ١٥٣ قرأ أبو عمرو، وهشام، وحمزة، والكسائي، وخلف بإدغام الدال في السين (٢).

والباقون بالإظهار (٣).

قوله تعالى: {أَرِنَا} ١٥٣ قرأ ابن كثير، ويعقوب، وأبو عمرو - بخلاف عنه - بإسكان الراء، ورُوِيَ عن الدوري - أيضًا - اختلاس الكسرة (٤).

وقرأ الباقون بالكسرة الكاملة.

قوله تعالى: {جَاءَتْهُمُ} ١٥٣ قرأ حمزة، وابن ذكوان، وخلف بإمالة الألف بعد الجيم (٥). والباقون بالفتح.

وإذا وقف حمزة، سهل الهمزة مع المد والقصر، وعنه - أيضًا - إبدالها ألفًا مع المد والقصر، وهو ضعيف (٦).


(١) احتج من قرأ بالتشديد بأن {نَزَّلَ} و {أَنْزَلَ} لغتان والتشديد يدل على تكرير الفعل وقد ورد في القرآن الكريم في قوله {لَوْلَا نُزِّلَتْ سُورَةٌ فَإِذَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ} (حجة القراءات ص ١٠٦، وشرح طيبة النشر ٤/ ٤٧، البشر ٢/ ٢١٨، المهذب ص ٦٤، التبصرة ص ٤٢٥، زاد المسير ١/ ١١٤).
(٢) يقرأ بإدغام الدالا في السين وإظهارها وكان الكسائي يقول إدغامها أكثر وأفصح وأشهر وإظهارها لكنة ولحن (الحجة في القراءات السبع لابن خالويه ١/ ١١٧).
(٣) سبق الحديث عند حكم دال قد قريبًا بما أغنى عن إعادته هنا.
(٤) اختلف في راء {أرنا} و {أرني} حيث وقعا فابن كثير ويعقوب وأبو عمرو بخلف عنه بإسكانها للتخفيف. والوجه الثاني لأبي عمرو من روايتيه هو الاختلاس جمعًا بين التخفيف والدلالة، قال في البشر: وكلاهما ثابت من كل من الروايتين، وبعضهم روى الاختلاس عن الدوري والإسكان عن السوسي كالشاطبي. قال ابن الجزري:
… أرنا أرني اختلف
مختلسًا (حـ) ـز وسكون الكسر (حق)
(إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ١٩٣).
(٥) سبق بيانه قريبًا.
(٦) بل هو شاذ لا يقرأ به.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?