Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 302 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 302
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا} ١٦٢ قرأ حمزة وخلف بالياء التحتية (١). وقرأ الباقون بالنون (٢).

قوله تعالى: {إِلَى إِبْرَاهِيمَ} ١٦٣ قرأ هشام "إِبرَاهَام" بالألف مع فتح الهاء (٣).

والباقون بالياء مع كسر الهاء.

قوله تعالى: {دَاوُودَ زَبُورًا} ١٦٣ قرأ حمزة، وخلف بضم الزاي (٤). والباقون بالنصب (٥).

قوله تعالى: {لِئَلَّا} ١٦٥ قرأ ورش (٦) - من طريق الأزرق - بإبدال الهمزة ياءً. والباقون بالهمزة.


(١) قال ابن الجزري:
ويا سيؤتيهم فتى
(الغاية ص ١٣٧، السبعة ص ١٣٧، البشر ٢/ ٢٥٣، إملاء ما من به الرحمن ج ١/ ص ٢٠٢).
(٢) حجة من قرأ بنون العظمة على الالتفات من الغيبة إلى التكلم والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره نحن يعود على الله تعالى (الهادي ٢/ ١٦٥).
(٣) سبق بيانه قبل صفحات (الهادي ٢/ ٥٢ - ٥٤).
(٤) قال ابن الجزري:
............ فتى وعنهما … زاي زبورا كيف جاء فاضمما
وحجة من ضم أنه جعله جمع "زَبْر" دهر ودهور، وزبر يراد به المزبور كقولك هو نسج اليمن، أي منسوج، و "زبر" مصدر، وإنما جاز جمعه لوقوعه موقع الاسم، وقيل "زبورًا" بالضم جمع "زَبور" بالفتح، على تقدير حذف الزائد، وهو الواو، كما قالوا: ظريف وظروف، كأنه جمع "ظرف"، ومنه قولهم: كِرْوان وكَرْوان، ووِرْشان وورَرْشان، كله جمع، على تقدير حذف الزائد، كأنه في التقدير: وآتينا داود كتبًا وصحفًا، كما قال: {صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى} الأعلى: ١٩ وكما قال: {فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ} عبس: ١٣ فمعناه: كتب مزبورة، يقال: زَبرتُ الكتاب جمعته (البشر ٢/ ٢٥٣، الغاية ص ١٣٧، السبعة ص ٢٤٠، شرح طيبة البشر ٤/ ٢٢٣، شرح شعلة ص ٣٤٧، إعراب القراءات ١/ ١٤٠).
(٥) وحجة من قرأ بالفتح أن المعروف أن داود عليه السلام أوتي كتابًا اسمه الزبور، كالتوراة والإنجيل والقرآن، فهو كتاب واحد لكل نبي. فالفتح أولى به، لأنه اسم لكتاب واحد، وهو الاختيار، لصحة معناه، ولأن عليه الجماعة. لم يختلف فيها في ياء إضافة ولا زائدة. (الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٤٠٣).
(٦) اختص الأزرق عن ورش بإبدال الهمزة ياء مفتوحة في {لئلا} بالبقرة والنساء والحديد، قال ابن الجزري:
وأزرق ليلا
(إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ١/ ٧٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?