Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 309 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 309
Jumlah yang dimuat : 1622

والباقون بالإظهار.

قوله تعالى: {فَمَنِ اضْطُرَّ} ٣ قرأ أبو عمرو، وعاصم، وحمزة، ويعقوب بكسر النون في الوصل (١).

والباقون بالضم (٢).

وإذا وقف على "فَمَن" الكل ابتدؤوا بالضم، أي: بضم همزة الوصل.

وقرأ أبو جعفر "اضُطِر" بكسر الطاء (٣).


= (ثـ) ـمن
لا منخنق ينغض يكن بغض أبى … واقلبهما مع غنة ميما ببا
(شرح طيبة النشر ٣/ ٣٦، ٣٧، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ٤٦).
(١) اختلف في {فمن اضطر} وبابه مما التقى فيه ساكنان من كلمتين ثالث ثانيهما مضموم ضمة لازمة ويبدأ الفعل الذي يلي الساكن الأول بالضم وأول الساكنين أحد حروف (لتنود) والتنوين فاللام نحو {قل آدعو} والتاء نحو: {قالت اخرج} والنون نحو {فمن اضطر - أن اغدو} والواو {أو ادعوا} والدال {ولقد استهزئ} والتنوين {فتيلًا انظر} فأبو عمرو بكسر النون والتاء والدال والتنوين على أصل التقاء للساكنين.
قال ابن الجزري:
والساكن الأول ضم
لضم همز الوصل واكسره (نـ) ـما … (فـ) ـز غير قل (حـ) ـلا وغير أو (حـ) ـما
والخلف في التنوين وإن يجر … (ز) ن خلفه (مـ) ـز
(التيسير ص ٧٢، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ١٩٨، السبعة ص ١٧٤).
(٢) قال ابن الجزري:
والساكن الأول ضم … لضم همز الوصل واكسره نما
فز غير قل حلا وغير أو حما
والحجة لمن ضم أنه لما احتاج إلى حركة هذه الحروف كره الخروج من كسر إلى ضم فأتبع الضم الضم ليأتي باللفظ من موضع واحد، فإن قيل: فلم وافقهم أبو عمرو على الكسر إلا في الواو واللام وحدهما؟ فقل: لما احتاج إلى حركة الواو حركها بحركة هي منها لأن الضم فيها أسهل من الكسر ودليله قوله: {اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى} فإن قيل: فما حجة ابن عامر في ضم التنوين؟ فقل: الحجة له أن التنوين حركة لا تثبت خطًّا ولا يوقف عليه فكانت الحركة بما بعده أولى من الكسر، (التيسير ص ٧٢، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ١٩٨، السبعة ص ١٧٤، الحجة في القراءات السبع لابن خالويه ج ١/ ص ٩٢).
(٣) حيث وقعت لأن الأصل اضطررًا بكسر الراء الأولى فلما أدغمت الراء انتقلت حركتها إلى الطاء بعد سلبها =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?