Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 335 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 335
Jumlah yang dimuat : 1622

ويعقوب: {فَجَزَاءٌ} بالتنوين، ورفع لام {مِثْلُ} (١). والباقون بغير تنوين، وخفض لام {مِثْلُ} (٢).

قوله تعالى: {أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ} ٩٥ قرأ ناقع، وابن عامر، وأبو جعفر بالرّفْع من غير تنوين في "كَفّارَةُ". و"طَعَامِ" بالخَفْض؛ على الإضافة (٣).

والباقون بالرّفْع والتّنْوين، ورفع "طَعَام" (٤)، ولا خلاف في "مساكين" هنا أنّهُ بالجمع؛ لأنه لا يُطْعَمُ في قتل الصيد مسكين واحد؛ بل جماعة مساكين؛ وإنما الخلاف في الذي في سورة البقرة؛ لأن التوحيد يراد به عن كل يوم، والجمع يراد به عن أيام كثيرة.

قوله تعالى: {جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِلنَّاسِ} ٩٧ قرأ ابن عامر بغير ألف بعد الياء التحتية (٥). والباقون بألف بعد ........................


(١) قال ابن الجزري:
جزاء تنوين كفي
ظهرا ومثل رفع خفضهم وسم
والحجة لمن نون أنه جعل قوله {فجزاء} مبتدأ وجعل قوله {مثل} الخبر أو برفعه بإضمار يريد فعليه جزاء ويكون مثل بدلًا من جزاء، ووجه تنوين {فجزاء} أنه منصرف بلا لام ولا إضافة ورفع {مثل} صفة {جزاء} أي فعليه جزاء مماثل لما قتل (الحجة في القراءات السبع - ابن خالويه ج ١/ ص ١٣٤، السبعة لابن مجاهد ص ١٢٤٧.
(٢) والحجة لمن أضاف أنه رفعه بالابتداء والخبر قوله من النعم وما ها هنا على وجهين أحدهما: أن يكون بمعنى مثل الذي قبل، والثاني: أن يكون بمعنى مثل المقتول، ووجه حذف التنوين من {فجزاء} إضافته إلى {مثل} لأنه مفعوله، وجره بها إضافة لفظية؛ أي فعليه أن يجزي المقتول مثله (شرح طيبة النشر ٤/ ٢٣٥).
(٣) ووجه حذف التنوين والجر إضافتها إلى جنسها للبيان على حد: خاتم فضة.
(٤) قال ابن الجزري:
والعكس في كفارة طعام عم
فالحجة لمن رفع الطعام أنه جعله بدلًا من الكفارة لأن هي في المعنى وهذا بدل الشيء من الشيء وهو هو وفيه أنه بدل معرفة من نكرة، ووجه تنوين كفارة قطعها عن الإضافة، ورفع طعام أنه بدل منها، أو عطف بيان أو خبر هي (شرح طيبة النشر ٤/ ٢٣٥، الحجة في القراءات السبع - ابن خالويه ج ١/ ص ١٣٤).
(٥) قال ابن الجزري:
واقصر قيامًا كن أبا وتحت كم
ووجه ذلك أنه جعله على أن {قيما} مصدر كالقيام وليس مقصورًا منه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?