Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 338 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 338
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ} ١٠٤ قرأ هشام، والكسائي، ورويس بضم القاف (١).

والباقون بالكسر. وأدغم اللام في اللام: أبو عمرو، ويعقوب، بخلاف عنهما (٢).

قوله تعالى: {الْمَوْتِ تَحْبِسُونَهُمَا} ١٠٦ قرأ أبو عمرو، ويعقوب بإدغام التاء في التاء، بخلاف عنهما (٣).

قوله تعالى: {مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ} ١٠٧ قرأ حفص بفتح التاء والحاء، وإذا ابتدأ، كسر همزة الوصل (٤). وقرأ الباقون بضم التاء وكسر الحاء (٥). وإذا ابتدأوا، ضمّوا الهمزة.

وقوله تعالى: {الْأَوْلَيَانِ} ١٠٧ قرأ حمزة، وخلف، ويعقوب، وشعبة بتشديد الواو وكسر اللام بعدها، وسكون الياء وفتح النون؛ على الجمع (٦).


(١) والمراد به الإشمام فيصير النطق {قِيلَ لَهُمْ} وهو عبارة عن النطق بضم القاف وهو الأقل ثم الكسر وهو الأكثر وهو المراد بالإشمام، وكذلك القول في {جيئ} و {حبل} و {سيق و {سيئ} ولابد أن يكون إشمام الضم كسر أوله وكيفية ذلك: أن تحرك القاف بحركة مركبة من حركتين ضمة وكسرة وجزء الضمة مقدم وهو الأقل ويليه جزء الكسرة وهو الأكثر. قال ابن الجزري:
وقيل غيض جي أشم فيكسرها الضم رجا غنى لزم
(انظر: البشر ٨/ ٢٠٢، الغاية في القراءات العشر ص: ٩٨، والتيسير ص: ٧٢، والكشف عن وجوه العلل ١/ ٢٣٠، المبسوط ص: ١٢٧، والغاية ص: ٩٨، والنشر ٢/ ٢٠٨، والإقناع ٢/ ٥٩٧، وإتحاف فضلاء البشر ص: ١٢٩).
(٢) سبق قبل صفحات قليلة ذكر حكم مثل هذا الحرف بما أغنى عن ذكره هنا لقرب الموضعين (وانظر الغاية في القراءات العشر ص ٨٠، المهذب ص ٦١).
(٣) سبق بيانه قبل صفحات.
(٤) ووجه قراءة حفص بناؤه للفاعل.
(٥) قال ابن الجزري:
ضم استحق افتح وكسره (عـ) ـلا
ووجه الضم بناؤه للمفعول، وأنه جعله فعل ما لم يسم فاعله (الحجة في القراءات السبع - ابن خالويه ج ١/ ص ١٣٥، شرح طيبة النشر ٤/ ٢٣٧، التيسير ص ١٠٠، إبراز المعاني ٢/ ٤٣٥).
(٦) قال ابن الجزري:
والأوليان الأولين ظللا … صفو فتى
الأوليان تثنية الأولى؛ أي الأحق فاعله ومفعوله لا كمحذوف؛ أي: فرجلان آخران من الورثة الذين استحق =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?