Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 374
Jumlah yang dimuat : 1622

"الليل" الأخير (١).

قوله تعالى: {فَمُسْتَقَرٌّ} ٩٨ قرأ ابن كثير، وأبو عمرو، وروح بكسر القاف (٢). والباقون بنصبها (٣).

قوله تعالى: {وَمُسْتَوْدَعٌ} ٩٨ اتفقوا على نصب الدال من "مُسْتَوْدَع".

قوله تعالى: {وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ} ٩٩ لا خلاف في "جَنّاتٍ" - هنا - على الكسر والتنوين.

قوله تعالى: {مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ} ٩٩ {انْظُرُوا} قرأ أبو عمرو، وعاصم، وحمزة،


(١) قال ابن الجزري:
وجاعل أقرأ جعلا
والليل نصب الكوف
ووجه المد: جعله اسم فاعل، وجر الليل، بإضافته إليه مناسبة للسابق، وهو قوله تعالى: {فَالِقُ الْإِصْبَاحِ} فأجروا {وَجَعَلَ اللَّيْلَ} على لفظ ما تقدمه إذ أتى في سياقه ونصبوا والشمس والقمر على تأويل وجعل الشمس والقمر حسبانًا قال الزجاج: لأن في جاعل معنى جعل وبه نصب سكنًا قال أبو عمرو: ونصب {الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ} على الإتباع لما قلت سكنًا أتبعت النصب النصب، (الحجة في القراءات السبع لابن خالويه ١/ ص ١٤٦، النشر ٢/ ٢٦٠، المبسوط ص ١٩٩، التيسير ص ١٠٥، شرح طيبة النشر ٤/ ٢٦٣).
(٢) أي فمنكم مستقر ومنكم مستودع تقول: قر الشيء يقر واستقر يستقر بمعنى واحد. قال ابن الجزري:
............ قاف مستقر … فاكسر (شـ) ذا (حبر)
وحجة من قرأ كذلك ذكرها اليزيدي فقال: فمستقر في الرحم يعني الولد ومستودع في أصلاب الرجال كما تقول هذا ولد مستقر في رحم أمه وأنا مسقر في مكان كذا، وعن الحسن البصري قال: مستقر في القبر ومستودع في الدنيا يوشك أن يلحق بصاحبه، قال الزجاج: وجائز أن يكون فمستقر أي فمنكم مستقر في الأحياء ومنكم مستودع في الثرى فجعل أبو عمرو المستقر فاعلًا والمستودع مفعرلًا، (حجة القراءات لابن زنجلة ١/ ص ٢٦٣، شرح طيبة النشر ٤/ ٢٦٦، النشر ٢/ ٢٦٠، المبسوط ص ١٩٩).
(٣) وحجتهم إجماع القراء على فتح الدال في مستودع على معنى أن الله استودعه فكذلك مستقر موجه إلى أن الله استقره في مقره فهو مستقر كما هو مستودع في مستودعه وقوله ويعلم مستقرها ومستودعها يشهد للفتح، والوجهان يتداخلان لأن الله إذا أقره استقر ولا شك أنه لا يستقر حتى يقره فهو مفعول وفاعل، قال الزجاج: أما رفع فمستقر ومستودع فعلى معنى لكم مستقر ولكم مستودع أي فلكم في الأرحام مستقر ولكم في الأصلاب مستودع وجائز أن يكون مستقر في الدنيا ومستودع في الأصلاب لم يخلق بعد (حجة القراءات لابن زنجلة ١/ ص ٢٦٣، شرح طيبة النشر ٤/ ٢٦٦، النشر ٢/ ٢٦٠، المبسوط ص ١٩٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?