Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 393 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 393
Jumlah yang dimuat : 1622

الراء (١).

قوله تعالى: {مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ} ١٦٠ قرأ حمزة، وابن ذكوان، وخلف بإمالة الألف بعد الجيم (٢). والباقون بالفئح، وإذا وقف حمزة وهشام، أبدلا الهمزة ألفًا مع المد والتوسّط والقصر.

قوله تعالى: {فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا} ١٦٠ قرأ يعقوب بتنوين الراء مرفوعة ورفع لام "أَمْثَالِهَا" (٣).

وقرأ الباقون بغير تنوين، وخفض لام "أَمْثَالِهَا" (٤).

قوله تعالى: {رَبِّي إِلَى} ١٦١ قرأ نافع، وأبو عمرو، وأبو جعفر بفتح ياء {رَبِّي} في الوصل. والباقون بالإسكان (٥).


= و {فارقوا} أي زايلوا وقد روي أن رجلًا قرأ عند علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: {إن الذين فرقوا دينهم} فقال علي: لا والله ما فرقوه ولكن فارقوه ثم قرأ {إن الذين فارقوا دينهم} أي تركوا دينهم الحق الذي أمرهم الله باتباعه ودعاهم إليه، وهي من المفارقة؛ أي تركوا دينهم، (حجة القراءات لابن زنجلة ١/ ص ٢٧٨، شرح طيبة النشر ٤/ ٢٨٨، النشر ٢/ ٢٦٦، المبسوط ص ٢٠٥، إبراز المعاني ٢/ ٤٦٩).
(١) وهي من التفريق والتجزئة؛ أي آمنوا ببعضه وكفروا ببعضه، وحجتهم قوله بعد {وكانوا شيعًا} أي صاروا أحزابًا وفرقًا قال عبد الوارث: وتصديقها قوله: {كل حزب بما لديهم فرحون} يدلك على أنهم صاروا أحزابًا وفرقًا والمعنيان متقاربان لأنهم إذا فرقوا الدين فقد فارقوه.
(٢) سبق بيانه.
(٣) قال ابن الجزري:
وعشر نونن بعد ارفعا
خفضا ليعقوب
فالحجة لمن نون أنه جعله مبتدأ وجعل قوله {أمثالها} الخبر أو برفعه بإضمار بريد فعليه جزاء ويكون {عشر} بدلًا من {أمثالها}، ووجه تنوين {عشر}: أنه منصرف بلا لام ولا إضافة ورفع مثل صفة {عشر} أي فعشر أمثالها مماثل لما فعل، ويقرأ بالرفع والتنوين على تقدير فله حسنات عشر أمثالها، وحذف التاء من عشر لأن الأمثال في المعنى مؤنثة لأن مثل الحسنة حسنة وقيل أنث لأنه إضافة إلى المؤنث (الحجة في القراءات السبع لابن خالويه ١/ ص ١٣٤، إملاء ما من به الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات ١/ ص ٢٦٧، السبعة لابن مجاهد ص ٢٤٧).
(٤) ووجه حذف التنوين والجر إضافتها إلى جنسها للبيان على حد: خاتم فضة.
(٥) وقعت ياء الإضافة قبل همزة القطع المكسورة في أحد وستين موضعًا بالقرآن الكريم اختلف منها في اثنتين وخمسين ياء نحو {مني إلا} {أنصاري إلى الله} وفتح هذا النوع نافع وأبو عمرو وكذا أبو جعفر والباقون=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?