Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 395 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 395
Jumlah yang dimuat : 1622

وقرأ الباقون بفتح ياء "مَحْيَايَ" (١)، وإسكان ياء "مَمَاتيْ لله".

قوله تعالى: {وَأَنَا أَوَّلُ} ١٦٣ قرأ نافع، وأبو جعفر بإثبات الألف بعد النون في الوصل، وهم على مراتبهم في المد (٢). والباقون بإسقاط الألف. واتفقوا على إثبات الألف في الوقف؛ موافقة للرسم (٣).

قوله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي} ١٦٥ قرأ قالون، وأبو عمرو، والكسائي، وأبو جعفر بإسكان الهاء (٤). والباقون بالضم.

قوله تعالى: {فِي مَا آتَاكُمْ} ١٦٥ "في" مقطوعة من "ما"، قرأ حمزة، والكسائي، وخلف بالإمالة محضة. ونافع بالفتح وبين اللفظين (٥). والباقون بالفتح.

* * *


= الثاني: إذا سكنت الياء من {محياي} وصلًا تشيع مد الألف للساكنين وكذا إذا وقف، وأما من فتح فله في الوقف ثلاثة أوجه: القصر والتوسط والمد لعروض السكون؛ لأن الأصل في مثل هذه الياء الحركة للساكنين، وإن كان الأصل في ياء الإضافة الإسكان فإن حركة الياء أصل ثان، وهذا نظير (حيث، وكيف) فإن الأصل في المبني السكون، ثم صارت الحركة أصلًا آخر، ولذلك جازت فيه الثلاثة وففًا (شرح طيبة النشر ٣/ ٢٩٠).
(١) ووجه فتح: {ومحيايَ} يؤيد الأصل بالفرار من الساكنين وهذا مقيس لا أقيس كما توهم.
(٢) قرأ نافع وأبو جعفر {أنا} بالألف في الوصل إذا تلاه همزة قطع مضمومة، وهو موضعان بالبقرة {أنا أحيي} ويوسف {أنا أنبئكم} أو مفتوحة وهو في عشرة مواضع، واختلف عن قالون فيما قبل كسر وهو ثلاثة مواضع. قال ابن الجزري:
… امددا … أنا بضم الهمز أو فتح (مدا)
ووجهت هذه القراءة بأن الاقتصار على الضمير أو حذف الألف تخفيفًا كالكل مع الهمز.
(٣) ووجه الاتفاق على الألف وقفًا: زيادتها محافظة على حركة النون مراعاة للأصالة، ولهذا لم تدغم، أو لأنه الأصل من خلف هاء السكت، قصد النص على لغته (شرح طيبة النشر ٤/ ١١٧، المبسوط ص ١٥٠).
(٤) سبق بيانه (انظر: إتحاف فضلاء البشر ص: ١٣٢، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٢٣٤، التيسير ص: ٧٢، النشر ٢/ ٢٠٢، حجة القراءات ص:٩٣).
(٥) هي رواية ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?