Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 432 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 432
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {يَأْمُرُهُم} ١٥٧ قرأ أبو عمرو بإسكان الراء. وعن الدوري - أيضًا - عنه -: اختلاس ضمة الراء (١). والباقون بضم الراء (٢).

قوله تعالى: {وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ} ١٥٧ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف، ويعقوب - في الوصل - بضم الهاء والميم، وقرأ أبو عمرو بكسر الهاء والميم. وقرأ الباقون بكسر الهاء وضم الميم (٣). وفي الوقف حمزة، ويعقوب بضم الهاء. والباقون بكسرها. والميم ساكنة - في الوقف - للجميع؛ وكذا {عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ … عَلَيْهِمُ الْمَنَّ} ١٦٠.

قوله تعالى: {إِصْرَهُمْ} ١٥٧ قرأ ابن عامر بفتح الهمزة ممدودة، وفتح الصاد، وبعدها ألف؛ على الجمع (٤).


= للنبي نبي لارتفاع منزلته وشرفه تشبيهًا له بالمكان المرتفع. وحجة من قرأ ذلك بدون همز: أن كل ما في القرآن من جميع ذلك على أفعلاء نحو: {أَنْبِيَاءَ اللَّهِ} (انظر حجة القراءات ص: ٩٩، النشر ١/ ٤٠٠).
(١) وقد قرأ أبو عمرو {يَأْمُرُكُمْ، بَارِئكُمْ، يَأْمُرْهُمْ، تأْمُرْهُمْ، ينْصُرْكُمْ، يُشْعِرْكُمْ" حيت وقعت، بإسكان الهمزة والراء وروى جماعة من أهل الأداء عن الدوري اختلاس الحركة فيها. قال ابن الجزري:
بارئكمُ يأمركُمُ ينصُرْكُمُ … يأمرهُمُ تأمرهُمُ يُشعِركُم
سكّنْ أو اختلِسْ حُلًا والخلف طب
قال النويري في شرح طيبة النشر ٤/ ٢٥ وروى أكثرهم الاختلاس من رواية الدوري، والإسكان من رواية السوسي، وبه قرأ الداني على أبي الحسن وغيره، وهو المنصوص عليه في الكافي والهداية والتبصرة والتلخيص، وروى بعضهم الإشباع عن الدوري خاصة نص عليه أبو العز من طريق ابن مجاهد عن أبي الزعراء، ومن طريق الوراق عن ابن فرج كلاهما عن الدوري.
(٢) فيصير النطق {يأمُرْكُمْ}.
(٣) سبق الكلام على {عليهم} في غير موضع قريبًا بما أغنى عن إعادته هنا لقرب الموضعين.
(٤) قال ابن الجزري:
وآصار اجمع … واعكس خطيئات (كـ) ــما الكسر ارفع
(عم) (ظبى)
ووجه القراءة أنها على الجمع أي أثقالهم، تقول: إصر وآصار مثل جذع وأجذاع وفي قراءته همزتان الأولى ألف الجمع والثانية أصلية فلما اجتمعت همزتان لينوا الثانية والأصل أأصارهم، وحجته أنه لم يختلف في جمع الأغلال وهي نسق على الإصر وكذلك آصارهم لقوله: {والأغلال التي كانت عليهم} قيل: إن الآصار هي العهود، وهو في المعنى والجمع بمنزلة قوله تعالى: {وليحملن أثقالهم وأنقالًا مع أثقالهم} فجمع لاختلاف أنواع الآثام، وهو جمع ثقل، وهو مصدر، (النشر ٢/ ٢٧٢، شرح طيبة النشر ٤/ ٣٠٩، الغاية ص ١٥٨، معاني القرآن ١/ ٣٩٤، زاد المسير ٣/ ٢٦٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?