Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 442 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 442
Jumlah yang dimuat : 1622

الشين، وإسكان الراء والتنوين بعد الكاف من غير مد ولا همز (١) والباقون بضم الشين، وفتح الراء، وألف بعد الكاف، بعدها همزة مفتوحة (٢).

قوله تعالى: {لَا يَتَّبِعُوكُمْ} ١٩٣ قرأ نافع بإسكان التاء الفوقية، وفتح الباء الموحدة (٣). والباقون بفتح التاء الفوقية مشددة وبكسر الباء الموحدة (٤).

قوله تعالى: {يَبْطِشُونَ} ١٩٥ قرأ أبو جعفر بضم الطاء (٥). والباقون بالكسر.

قوله تعالى: {قُلِ ادْعُوا} ١٩٥ قرأ عاصم، وحمزة، ويعقوب - في الوصل - بكسر


(١) وحجة من كسر الشين: أنه جمله مصدرًا، وقدر حذف مضاف تقديره: جعلا له ذا شرك؛ فيرجع ذلك إلى
معنى أنهم جعلوا لله شركاء؛ فإن لم تقدر في هذه القراءة حذف مضاف من وسط الكلام قدرته في أوله على
تقدير: جعلا لغيره شركًا، فإن يقدر حذف مضاف ألبتة آل الأمر إلى المدح؛ لأنهما إذا جعلا لله شركًا فيما
آتاهما؛ فقد شركاه على ما آتاهما؛ فهما ممدوحان، والمراد بالآية الذم بدلالة قوله تعالى: {فتعالى الله عما
يشركون} وما بعده؛ فالمراد به الدم: أنهما جعلا لله فيما آتاهما شركًا في النعمة عليهما وهو أعظم الذم،
قال الزجاج من قرأ {شركًا} فهو مصدر شركت الرجل أشركه شركًا قال بعضهم: ينبغي أن يكون عن قراءة
من قرأ شركًا جعلا لغيره شركًا يقول لأنهما لا ينكران أن يكون الأصل له جل وعز فالشرك يجعل لغيره وهذا
على معنى جعلا له ذا شرك فحذف ذا مثل وصل القرية، قال ابن الجزري:
شركا (مـ) ـداه (صـ) ـليا
في شركاء
(شرح طيبة النشر ٤/ ٣١٨، النشر ٢/ ٢٧٣، المبسوط ص ٢١٧، إعراب القراءات ١/ ٢١٩، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٤٨٦، حجة القراءات لابن زنجلة ١/ ص ٣٠٤).
(٢) على فعلاء جمع شريك، وحجتهم في ذلك أن آدم وحواء كانا يدينان بأن ولدهما من رزق الله وعطيته ثم سمياه عبد الحارث فجعلا لإبليس فيه شركاء بالاسم ولو كانت القراءة شركا وجب أن يكون الكلام جعلا لغيره فيه شركا وفي نزول وحي الله جل وعز بقوله {جعلا له} ما يوضح أن الصحيح من القراءة شركاء بضم الشين على ما بيناه (شرح طيبة النشر ٤/ ٣١٨، النشر ٢/ ٢٧٣، المبسوط ص ٢١٧، إعراب القراءات ١/ ٢١٩، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٤٨٦ حجة القراءات لابن زنجلة ١/ ص ٣٠٤).
(٣) قال ابن الجزري:
. . . . يتبعوا كالظلة … بالخف والفتح (ا) تل
(٤) وحجتهم أنه مضارع، اتبع على حد قوله: {فمن اتبع هداي} (شرح طيبة النشر ٤/ ٣١٩، النشر ٢/ ٢٧٤، المبسوط ص ٢١٧، إعراب القراءات ١/ ٢١٩، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٤٨٦، حجة القراءات لابن زنجلة ١/ ص ٣٠٤).
(٥) وقيد الضم لأجل المفهوم، والبطش الأخذ بالقوة والماضي بطش بالفتح فيهما كخرج يخرج وضرب يضرب (شرح طيبة النشر ٤/ ٣١٩، النشر ٢/ ٢٧٤، المبسوط ص ٢١٧، الغاية ص ١٦٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?