Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 471
Jumlah yang dimuat : 1622

وخلف بإدغام التاء المثناة في الثاء المثلثة (١).

والباقون بالإظهار.

قوله تعالى: {إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ} ٢٨ قرأ نافع، وابن كثير، وأبو عمرو، وأبو جعفر، ورويس بتسهيل الثانية المكسورة بعد تحقيق الأولى المفتوحة (٢).

والباقون بتحقيقها.

وأمال الألف بعد الشين: حمزة، وابن ذكوان، وخلف (٣).


(١) اختلف في تاء الثأنيث عند ستة أحرف وهي: الجيم والظاء المعجمتان، والثاء المثلثة وحروف الصفير الثلاثة، أما التاء مع الجيم مثل {نضجت جلودهم}، و {وجبت جنوبها}، وأما التاء مع الظاء مثل {حملت ظهورهما} و {حرمت ظهورهما} و {كانت ظالمة}، وأما التاء مع الثاء فمثل: {بعدت ثمود} و {كذبت ثمود}، و {رحبت ثم} وأما التاء مع الزاي مثل {خبت زدناهم}، وأما التاء مع الصاد فمثل: {حصرت صدورهم} و {لهدمت صوامع}، وأما التاء مع السين فنحو {أنبتت سبع} و {أقلت سحابًا} و {مضت سنة} و {وجاءت سكرة} و {وجاءت سيارة} و {أنزلت سورة} اثنان بالتوبة واثنان بمحمد و {قد خلت سنة} و {فكانت سرابًا}، فأدغم هذه الستة حمزة والكسائي وأبو عمرو وورش من طريق الأزرق فقط، وخلف البزار فيها جميعا عدا الثاء، اختلف عن هشام في تاء التأنيث مع السين والجيم والزاي، فروى الإدغام فيها الداجوني عن شيخه عن ابن نفيس، ومن طريق الطرسوسي كلاهما عن السامري عنه، وبه قطع لهشام وحده في العنوان والتجريد، وأظهرها عن الحلواني من جميع طرقه إلا من طريق أبي العز، قال ابن الجزري:
وتاء تأنيث بجيم الظا وثا … مع الصفير ادغم (رضى) (حـ) ـزو (جـ) ـثا
بالظا وبزار بغير الثا و (كـ) ـم … بالصاد والظا وسجز خلف (لـ) زم
كهدمت والثا (لـ) ـنا والخلف (مـ) ـل … مع أنبتت لا وجبت وإن نقل
(شرح طيبة النشر ٣/ ١١، ١٢).
(٢) سبق بيان قاعدة نافع وابن كثير وأبي عمرو وأبي جعفر ورويس في تسهيل الهمزة قبل عدة صفحات بما أغنى عن إعادته هنا لقرب الموضعين (انظر: شرح طيبة النشر (٢/ ٢٦٤ - ٢٦٦)، النشر في القراءات العشر باب الهمزتين من كلمتين (١/ ٣٨٢)، المبسوط (ص: ٤٢).
(٣) اختلف عن هشام في إمالتها أيضًا فقد قال ابن الجزري في النشر ٢/ ٦٠: واختلف عن هشام في {شَاء} و {جاء} و {زاد} {خاب} في طه ٦١ فأمالها الداجوني وفتحها الحلواني.
قال ابن الجزري:
........ عزير نونوا (ر) م (نـ) ـل (ظـ) ـبى
وحجة من قرأ بالتنوين على أن عزيرا مبتدأ وابن خبره ولم يحذف التنوين إيذانا بأن الأول مبتدأ وأن ما بعده =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?