Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 496 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 496
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ} ٢ قرأ ابن كثير، وعاصم، وحمزة، والكسائي، وخلف بفتح السين، وألف بعدها، وكسر الحاء (١). والباقون بكسر السين، وإسكان الحاء (٢).

قوله تعالى: {أَفَلَا تَذَكَّرُونَ} ٣ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف، وحفص بتخفيف الذال (٣). والباقون بالتشديد (٤).

قوله تعالى: {وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا إِنَّهُ} ٤ قرأ أبو جعفر بفتح الهمزة (٥). والباقون بالكسر (٦).


= مؤتلفة. وفي كل منها سر من أسرار الله تعالى (انظر شرح طيبة النشر للنويري ٢/ ٣٣٥).
(١) قال ابن الجزري:
وسحر ساحر (شفا) … كالصف هود ويونس (د) فا
(كفى)
وحجتهم إجماع الجميع على قوله {فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ}، واحتجوا أيضًا بأن من قرأ {سَاحِرٌ} بألف فهذا إشارة إلى النبي عليه السلام بغير حذف، ويحتمل أن يكون إشارة إلى الإنجيل، فيكون اسم الفاعل في موضع مصدر كما قالوا: عائذًا بالله من شرها يريدون عياذًا بالله، والحجة لمن أثبت الألف وخفف أنه جعله اسمًا للفاعل مأخوذًا من الفعل، وكل ما أتى بعده "عليم" فهو "ساحر" إلا التي في الشعراء، فإنها في السواد قبل الألف فلم يختلف فيها أنها {سحار} وما كان بعده "مبين" فهو "سحر" (شرح طيبة النشر ٤/ ٢٣٨، مشكل إعراب القرآن - القيسي ج ١/ ص ٢٤٤).
(٢) والحجة لمن حذفها أنه أراد المصدر، و"إن" بمعنى ما، وهذا إشارة إلى ما جاء به عيسى عليه السلام، ويجوز أن يكون هذا إشارة إلى النبي عليه السلام على تقدير حذف مضاف تقديره إن هذا إلا ذو سحر (الحجة في القراءات السبع - ابن خالويه ج ١/ ص ١٣٥، إتحاف فضلاء البشر ص ٢٥٧).
(٣) في كل المضارع المرسوم بتاء واحدة حيث وقع، قال ابن الجزري:
تذكرون (صحب) خففا
(٤) ووجه التشديد: أن أصله تتذكرون بتاء المضارعة وتاء التفعيل، ومعناه هنا حصول الفعل بالتراخي والتكرار فخفف بإدغام التاء (شرح طيبة النشر ٤/ ٢٨٧، النشر ٢/ ٢٦٦، المبسوط ص ٢٠٤).
(٥) قال ابن الجزري:
وإنه افتح (ثـ) ـق
ووجه فتح الهمزة أنه: أنه على تقدير اللام؛ أي حقًّا لأنه.
(٦) ووجه كسر إنه: أنها على الاستئناف (شرح طيبة النشر ٤/ ٣٤٥، النشر ٢/ ٢٨٢، المبسوط ص ٢٣١، إعراب القرآن ٢/ ٤٩، الغاية ص ١٦٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?