Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 513
Jumlah yang dimuat : 1622

والباقون بالإظهار.

قوله تعالى: {وَمَا يَعْزُبُ} ٦١ قرأ الكسائي بكسر الزاي.

والباقون بضمها (١).

قوله تعالى: {وَلَا أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرَ إِلَّا} ٦١ قرأ حمزة، ويعقوب، وخلف برفع الراء فيهما (٢).

والباقون بالنصب (٣).

قوله تعالى: {وَلَا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ} ٦٥ قرأ نافع بضم الياء التحتية، وكسر الزاي (٤).


= والخلف في الدال مصيب وفتى … قد وصل الإدغام في دال وتا
(إتحاف فضلاء البشر ص ١٢٩).
(١) قال ابن الجزري:
اكسر يعزب
ضما معا (ر) م
الكسر والضم لغتان، ومعنى يعزب يبعد ويغيب ومنه قولهم: المال عازب في المرعى (الحجة في القراءات السبع - ابن خالويه ج ١/ ص ١٨٢، النشر ٢/ ٢٨٥، الغاية ص ١٧٢، المبسوط ص ٣٣٤، شرح طيبة النشر ٤/ ٣٥٦، السبعة ص ٣٢٨).
(٢) قال ابن الجزري:
........ أصغر ارفع أكبرا … (ظـ) ـل (فتى)
الحجة لمن قرأه بالرفع أنه رده على قوله {مِثْقَالَ ذَرَّةٍ} قبل دخول من عليها فرد اللفظ على المعنى لأن من ها هنا زائدة.
(٣) والحجة لمن نصبهما أنهما في موضع خفض بالرد على قوله {وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ} ولم يخفضا لأنهما على وزن أفعل منك وما كان على هذا الوزن لم ينصرف في معرفة ولا نكرة (الحجة في القراءات السبع - ابن خالويه ج ١/ ص ١٨٢، التيسير ص ١٢٢، النشر ٢/ ٢٨٥، الغاية ص ١٧٢، المبسوط ص ٣٣٤، شرح طيبة النشر ٤/ ٣٥٦، السبعة ص ٣٢٨).
(٤) وهذه قاعدة مطردة أن نافعًا يقرأ لفظ يحزن في كل القرآن بضم الياء وكسر الزاي ما عدا سورة الأنبياء فلا يقرأ في سورة الأنبياء إلا أبو جعفر، قال ابن الجزري:
يحزن في الكل اضمما … كسر ضم أم الأنبيا ثما
وحجة قراءة نافع قول العرب: هذا أمر محزن (الهادي ٢/ ١٢٩، حجة القراءات لابن زنجلة ج ١/ ص ١٨١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?