Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 539
Jumlah yang dimuat : 1622

اللَّام من غير تنوين، ونصب الراء من "غير" (١).

والباقون بنصب الميم، ورفع اللَّام مع التنوين، ورفع راء "غير" (٢).

قوله تعالى: {فَلَا تَسْأَلْنِ مَا} ٤٦ قرأ نافع، وابن كثير، وابن عامر، وأبو جعفر بفتح اللَّام، وتشديد النون. وفتح النون: ابن كثير. واختلف عن هشام: فقرأ بالفتح والكسر. والباقون بالكسر.

وأثبت الياء بعد النون في الوصل: أبو عمرو، وأبو جعفر، وورش (٣). وأثبتها يعقوب وقفًا ووصلًا، وحذفها الباقون وقفًا ووصلًا (٤).


(١) وحجة من قرأ برفع {عمل} و {غير} أنه جعل الكلام متصلًا من قول الله تعالى لنوح، وجعل الضمير في {أنه} راجعًا إلى السؤال فجعل {عمل} خبر {إن} لأنَّهُ هو السؤال، وجعل {غير} صفة لـ {عمل} والتَّقديرُ: إن سؤالك أن أنجي كافرًا عمل منك غير صالح، قال ابن الجزري:
........ عمل كعلما … غير انصب الرفع (ظـ) ـهيرا (ر) سما
(النشر ٢/ ٢٨٩، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٥٣٠، شرح طيبة النشر ٤/ ٣٦٥، المبسوط ص ٢٣٩، إعراب القراءات السبع ١/ ٢٨٣).
(٢) وحجة من قرأ بالرفع: ما روي في التفسير جاء في قوله {إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ} أي إن سؤالك إياي أن أنجي كافرًا عمل غير صالح لأن نوحا قال {رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي} فقال الله تعالى {إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ} الذين وعدتك أن أنجيهم، إن سؤالك إياي عمل غير صالح وقيل {لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ} أي من أهل دينك فالهاء في قراءتهم كناية عن السوال، ولم يجر له ذكر ظاهر، وذلك جائز فيما قد عرف موضعه أن يكنى عنه أو جرى ما يدلُّ عليه كقوله جل وعز {وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا} فكنى عن البخل، لأنَّهُ ذكر الذين يبخلون اكتفاء به من ذكر البخل وكنى عنه وقال {حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ} يعني الشمس وهذه أعلام لا يُجْهَلُ موضعُها قال الشاعر:
إذا نهى السفيه جرى إليه … وخالف والسفيه إلى خلاف
فقال: جرى إليه ولم يجر ذكر السفه ولكن لما ذكر السفيه دل على السفه، وكذلك السؤال في قصة نوح لم يجر له ذكر ولكنه لما ذكر {إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي} دل على السؤال. وقال آخرون منهم الزجاج: الهاء كناية عن ابن نوح أي إنه ذو عمل غير صالح كما قال الشاعر:
ترتع ما رتعت حتَّى إذا ادكرت … فإنما هي إقبال وإدبار
أي ذات إقبال وإدبار (حجة القراءات - ابن زنجلة ج ١/ ص ٣٤١، النشر ٢/ ٢٨٩، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٥٣٠، شرح طيبة النشر ٤/ ٣٦٥، المبسوط ص ٢٣٩، إعراب القراءات السبع ١/ ٢٨٣).
(٣) هي رواية ورش من طريق الأزرق فقط عنه فعنه.
(٤) للقراء في لفظ {فَلَا تَسْأَلْنِ} سبع مراتب: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?