Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 546 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 546
Jumlah yang dimuat : 1622

وأمال الألف بعد الجيم: حمزة، وابن ذكوان، وخلف (١). وإذا وقف حمزة، سهَّل الهمزة مع المد والقصر. وعنه - أيضًا - إبدالها ألفًا مع المد والقصر (٢).

والباقون بالتحقيق. وقرأ أبو عمرو بإسكان السين (٣).

والباقون بالضم (٤).

قوله تعالى: {قَالُوا سَلَامًا} ٦٩ قرأ حمزة، والكسائي بكسر السين، وإسكان اللام (٥).


= فحسن الإدغام لهنا الاشتراك (الكشف عن وجوه القراءات ١/ ١٤٤، وشرح طيبة النشر ٣/ ٨).
(١) سبق بيانه.
(٢) ما ذكره المؤلف هنا من وجه إبدال ألف {جاءت} مع المد والقصر خطأ لاتصالها بالتاء، ولكن يجوز ذلك إذا كانت مجردة {جاء} فقط، ووقعت الهمزة فيه طرفًا.
(٣) يقرأ أبو عمرو {رسلنا} و {رسلكم} و {رسلكم} و {سبلنا} إذا كان بعد اللام حرفان بإسكان السين والباء حيث وقع وكذلك مذهبه في {سبلنا} فإذا كان بعد اللام حرف ضم السين مثل رسله، وحجته أنه استثقل حركة بعد ضمتين لطول الكلمة وكثرة الحركلات فأسكن السين والباء فإذا قصرت الكلمة لم يسكن السين (التيسير في القراءات السبع - الداني ج ١/ ص ٨٥، حجة القراءات - ابن زنجلة ج ١/ ص ٢٢٥).
(٤) وحجة من قرأ بالضم: أن بناء فعول وفعيل على فعل بضم العين في كلام العرب، ولم تدعُ ضرورة إلى إسكان الحرف، فتركوا الكلمة على حق بنيتها (التيسير في القراءات السبع - الداني ج ١/ ص ٨٥، حجة القراءات - ابن زنجلة ج ١/ ص ٢٢٥).
(٥) قرأ الأخوان {سِلم} بكسر السين في هود وفي الذاريات مثله جعلاه من السلم وهو الملح أي أمري سلم لست مريدًا غير السلامة والصلح قال الفراء: المعنى نحن سلم لأن التسليم لا يكون من عدو، وكأن الفراء ذهب إلى أن الملائكة لما سلموا عليه كان ذلك دليلًا على براءتهم مما وقع في نفسه من أنهم عدو فقال لهم حينئذ: نحن متسالمون آمنون إذ سلمتم علينا ويكون معنى قوله في الذاريات {قَوْمٌ مُنْكَرُونَ} أي غير معروفين في بلدنا، وإن التسليم منكم منكر، لأنه لا يعهده إلا ممن هو على دينه ولم يتقرر عنده أنهم منهم، قالوا: والدليل على أن الثاني بخلاف معنى الأول أن إعرابهما مختلف فلو كانت الثانية مخرجها مخرج الأولى نصبت كما نصبت الأولى وقال قوم: يجوز أن يكون معنى قوله {سلم} في معنى سلام كما قالوا: حل وحلال وحرم وحرام، قالوا: والدليل على صحة ذلك أن التفسير ورد بأنهم سلموا عليه فرد عليهم، قال ابن الجزري:
قال سلم سكن
واكسره واقصر مع (ذ) رو (فـ) ـي (ر) با


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?