Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 570
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ} ١٠ في الموضعين، قرأ نافع، وأبو جعفر: بالألف بعد الموحدة، على الجمع (١).

والباقون بغير ألف؛ على التوحيد (٢).

قوله تعالى: {مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا} ١١ أجمع القرَّاء العشرة على إدغامه، ولكن اختلفوا في اللفظ به: فقرأ أبو جعفر بإدغامه إدغامًا محضًا من غير إشارة، وقرأ الباقون بالإشارة، وهي الرَّوْم والإشمام.

وقرأ قالون فيه بالإدغام المحض؛ كأبي جعفر، وقد انفرد به ابن مهران (٣).

قوله تعالى: {يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ} ١٢ قرأ ابن كثير، وأبو عمرو، وابن عامر بالنون فيهما (٤).

والباقون بالياء التحتية فيهما (٥).


= والخلف في التنوين مز وإن يجر (ز) ن خلفه
(التيسير ص ٧٢، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ١٩٨، السبعة ص ١٧٤).
(١) فصير النطق {غَيَابَتِ}، قال ابن الجزري:
...... غيابات معا
فاجمع (مدا)
والحجة لمن وحد أنه أراد موضع وقوعه فيه وما غيبه منه لأنه جسم واحد شغل مكانًا واحدًا والحجة لمن جمع أنه أراد ظلم البئر ونواحيه فجعل كل مكان في غيابة (شرح طيبة النشر ٤/ ٣٧٨، النشر ٢/ ٢٩٣، المبسوط ص ٢٤٤، الغاية ص ١٧٨، الحجة في القراءات السبع - ابن خالويه ج ١/ ص ١٩٣).
(٢) وحجتهم أنهم ألقوه في بئر واحدة في مكان واحد لا في أمكنة (حجة القراءات - ابن زنجلة ج ١/ ص ٣٥٥، شرح طيبة النشر ٤/ ٣٧٨، النشر ٢/ ٢٩٣، المبسوط ص ٢٤٤، الغاية ص ١٧٨).
(٣) وهي انفرادة لا يقرأ بها لقالون وليست من طرقنا، قال في المبسوط ص ٢٤٤: قرأ أبو جعفر {قَالُوا يَاأَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ} مشددة النون من غير إشمام.
(٤) قال ابن الجزري:
........ يرتع ويلعب نون (د) ا .... (حـ) ـز (كـ) ـيف
وحجتهم ذكرها الزيدي قال: وتصديقها قوله بعدها {إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ} فكان اليزيدي ذهب إلى أنهم أسندوا جميع ذلك إلى جماعتهم إذ أسندوا الاستباق قيل لأبي عمرو: فكيف يلعبون وهم أنبياء الله فقال: إذ ذاك لم يكونوا أنبياء الله (شرح طيبة النشر ٤/ ٣٧٩، الغاية ص ١١٧٨، البشر ٢/ ٢٩٣، حجة القراءات - ابن زنجلة ج ١/ ص ٣٥٦).
(٥) وقراءة الياء إخبار عن يوسف وبذلك جاء تأويل أهل التأويل في ذلك قال ابن عباس {يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ} أي يلهو وينشط ويسعى، وحجتهم في ذلك: أن القوم إنما كان قولهم ذلك ليعقوب اختداعًا منهم إياه عن =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?