Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 573
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ} ١٩ قرأ أبو عمرو، وحمزة، والكسائي، وخلف بإدغام تاء التأنيث في السين (١).

والباقون بالإظهار.

قوله تعالى: {يَابُشْرَى هَذَا} ١٩ قرأ عاصم، وحمزة، والكسائي، وخلف بغير ياء بعد الألف (٢).

والباقون بياء مفتوحة بعد الألف (٣).

وأمال الألف بعد الراء محضة: أبو عمرو، وحمزة، والكسائي، وخلف.

وقرأ ورش بالإمالة بين بين (٤). وقرأ قالون بالفتح وبين اللفظين (٥). وعن أبي عمرو - أيضًا - الإمالة بين بين، وعنه - أيضًا - الفتح، وهو الأفضل عنه.

والباقون بالفتح.


= أصول هشام، واستثنى أكثر رواة الإدغام عن هشام {هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ} بالرعد الآية ١٦ فأظهروها وهو الذي في الشاطبية وغيرها ولم يستثنها في الكفاية واستثناها في الكامل للحلواني دون الداجوني ونص في المبهج على الوجهين من طريق الحلواني عنه والباقون بالإظهار في الثمانية إلا أن أبا عمرو أدغم لام هل في تاء {هَلْ تَرَى} بالملك الآية ٣ والحاقة الآية ٨ فقط، قال ابن الجزري:
وبل وهل في تا وثا السين ادغم … وزاي طا ظا النون والضاد (رسـ) ـــــــم
والسين مع تاء وثا (فـ) ـــد واختلف … بالطاء عنه هل ترى الإدغام (حـ) ـــــــف
وعن هشام غير نض يدغم … عن جلهم لا حرف رعد في الأتم
(النشر ٢/ ٧، شرح ابن القاصح ص ٩٧، التيسير ص ٤٣، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ٤١، الهادي ١/ ٢٧١، السبعة ص ١٢٧، الغاية ص ٨١).
(١) سبق توضيح الاختلاف في تاء التأنيث قبل عدة صفحات (وانظر: شرح طيبة النشر ٣/ ١١، ١٢).
(٢) ترك الإضافة فيها وجهان أحدهما: أنهم جعلوه اسم رجل فيكون دعا إنسانا اسمه بشرى، وحجتهم ما قد روى عن جماعة من المفسرين أنهم قالوا: كان اسمه بشرى فدعاه المستقي باسمه كما يقال يا زيد فيكون بشرى في موضع رفع بالنداء والوجه الآخر: أن يكون أضاف البشرى إلى نفسه ثم حذف الياء وهو يريدها كما تقول يا غلام لا تفعل يكون مفردًا بمعنى الإضافة، قال ابن الجزري:
بشراي حذف اليا (كفى)
(٣) وحجة من قرأ بإثبات ياء الإضافة وفتحها أضاف البشرى إلى نفسه وإنما فتحوا الياء على أصلها لئلا يلتقي ساكنان فجرت مجرى {عَصَاىَ) و {بشراي} في موضع نصب كما تقول: يا غلام زيد (حجة القراءات - ابن زنجلة ج ١/ ص ٣٥٧ الغاية ص ١٧٩ النشر، ٢٩٣، شرح طيبة النشر ٤/ ٣٨٠، المبسوط ص ٣٤٥، السبعة ص ٣٤٧، إعراب القراءات ١/ ٣٠٣).
(٤) من طريق الأزرق.
(٥) ليس له سوى الفتح.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?