Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 588 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 588
Jumlah yang dimuat : 1622

ألفًا: قالون، وأبو عمرو، وهشام، بخلاف عنه. وسهَّل الثانية نافع، وأبو عمرو.

والباقون بتحقيقهما.

قوله تعالى: {مَن يَتَّقِ وَيَصْبِرْ} ٩٠ قرأ قنبل -بخلاف عنه- بإثبات الياء بعد القاف وقفًا ووصلًا (١).

والباقون بغير ياء وقفًا ووصلًا. وقنبل معهم في الوجه الثاني.

قوله تعالى: {لَخَاطِئِينَ} ٩١ {كُنَّا خَاطِئِينَ} ٩٧ قرأ أبو جعفر بغير همز، وإذا وقف حمزة سهل الهمزة (٢).

والباقون بالهمز.

قوله تعالى: {وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} ٩٢ قرأ أبو عمرو، والكسائي، وأبو جعفر، وقالون بإسكان الهاء (٣).

والباقون بالضم.


= الْفَاحِشَةَ} "الأعراف ٨٠"، {إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ} "الأعراف ٨١" بلفظ الاستفهام، الذي معناه الإلزام، والإثبات، لِما فعلوا، لم يستخبرهم عن ذلك، لأنه أمر قد عَلِمه وتَيقُّنه من فعلهم (إتحاف فضلاء البشر ص ٢٦٧، السبعة ص ٣٥١، إعراب القراءات ١/ ٣١٦ الكشف عن وجوه القراءات ٢/ ١٤).
(١) قراءة الياء فيها ثلاثة أوجه أحدها: أنه أشبع كسرة القاف فنشأت الياء. والثاني: أنه قدر الحركة على الياء وحذفها بالجزم وجعل حرف العلة كالصحيح في ذلك. والثالث: أنه جعل {من} بمعنى الذي فالفعل على هذا مرفوع، قال ابن الجزري:
ويرتع يتقي يوسف (ز) ن خلفا
والحجة فى إثبات الياء في (يتق) أن تكون "مَن" بمعنى "الذي" فيرتفع الفعل بعدها، لأنه في الصلة وفي الكلام معنى الشرط، لأن الفاء تدخل في خبر "الذي" للإبهام الذي فيها، والإبهام مضارع للشرط، فتجزم ويصير حملًا على معنى الشرط، ويجوز أن تقدَّر الضمة في الياء، ثم تحذفها للشرط، فتكون "من" للشرط وأكثر ما يأتي هذا في الشعر (إملاء ما من به الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات - العكبري ج ٢/ ص ٥٨، الكشف عن وجوه القراءات ٢/ ١٩).
(٢) سبق بيان حكم الهمزة في مثل هذا الموضع قبل صفحات قليلة مما أغنى عن إعادته هنا (انظر: الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٢٤٦، التيسير ص: ٧٤، وشرح النويري على طيبة النشر ٤/ ٣٣).
(٣) سبق توضيح حكم سكون الهاء في هو وهي في أول السورة (وانظر: إتحاف فضلاء البشر ص: ١٣٢، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٢٣٤، التيسير ص: ٧٢، النشر ٢/ ٢٠٢، حجة القراءات ص: ٩٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?