Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 598 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 598
Jumlah yang dimuat : 1622

الشين (١).

قوله تعالى: {وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ} ٤ "جَنَّات" هذه مرفوعة منونة باتفاق.

قوله تعالى: {وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ} ٤ قرأ ابن كثير، وأبو عمرو، ويعقوب، وحفص برفع العين، واللام، والنون، والراء (٢).

وقرأ الباقون بالخفض في الأربعة (٣).

قوله تعالى: {يُسْقَى} ٤ قرأ ابن عامر، وعاصم، ويعقوب بالياء التحتية (٤).

والباقون بالتاء الفوقية (٥).

قوله تعالى: {وَنُفَضِّلُ} ٤ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف بالياء التحتية (٦).


= بعد يوم وليلة بعد ليلة وفي التنزيل {فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى}.
(١) وحجتهم قوله {فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ} وقال {كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعًا} ولم يقل غشيت (شرح طيبة النشر ٤/ ٢٩٧، النشر ٢/ ٢٦٩، المبسرط ص ٢٠٩، حجة القراءات - ابن زنجلة ج ١/ ص ٢٨٤، السبعة ص ٢٨٢).
(٢) قرأ المذكورون برفع الأربعة عطفًا لزرع على {وجناتٌ} أو {قطعٌ} أي وفيها زرع ونخيل عطف على زرع، وصنوان صفته، و {غير} عطف عليه، قال ابن الجزري:
زرع وبعده الثلاث الخفض (عـ) ـن … (حـ) ـق ارفعوا
(النشر ٢/ ٢٩٧، شرح طيبة النشر ٤/ ٣٩١، المبسوط ص ٢٥١، السبعة ص ٣٥٦، التيسير ص ١١٠، إتحاف فضلاء البشر ١/ ٣٣٧ إعراب القراءات ١/ ٣٢٠، حجة القراءات ص ٣٦٩).
(٣) وحجتهم: أنهم عطفوها على "أعناب"، فهو أقرب إليه من "قطع"، و "صنوان" نعت لـ "نخيل"، و "غير" عطف عليه (إتحاف فضلاء البشر ١/ ٣٣٧).
(٤) ووجه قراءة الياء، أنهم جعلوه على تذكير ما ذكّر المضمر، أي يسقى ما ذكرنا بماء واحد. قال ابن الجزري:
… يسقى (كا) ما (نـ) ـصر (ظـ) ـعن
(النشر ٢/ ٢٩٧، شرح طيبة النشر ٤/ ٣٩١، المبسوط ص ٢٥١، السبعة ص ٣٥٦، التيسير ص ١١٠، إتحاف فضلاء البشر ١/ ٣٣٧).
(٥) وحجة من قرأ بالتاء: أنهم أنّثوا حملًا على الأشياء التي ذُكرت، فهي مؤنثة، فأنّث لذلك، ويقوَّي ذلك أن بعده "بعضها" على التأنيث ولم يقل بعضه.
(٦) قال ابن الجزري:
يفضل الياء (شفا)
وحجة من قرأ بالياء: أنه جعله على الإخبار عن الله جل ذكره بذلك على لفظ الغائب، لأنه هو فاعل الأفاعيل كلها، وأيضًا فإن قبله في أول السورة: (وهو الذي مدَّ الأرض) وفَعلَ وفَعلَ، فأتى بلفظ الغائب في "ويفصل" على ما قبله في الغيبة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?