Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 612 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 612
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {سُبُلَنَا} ١٢ قرأ أبو عمرو بإسكان الموحدة (١).

والباقون بالضم (٢).

قوله تعالى: {وَخَافَ وَعِيدِ} ١٤ {وَاسْتَفْتَحُوا} ١٤، ١٥ قرأ حمزة بإمالة الألف بعد الخاء (٣).

والباقون بالفتح. وقرأ ورش بإثبات الياء بعد الدال وصلًا. وأثبتها يعقوب وصلًا ووقفًا (٤).

والباقون بغير ياء وقفًا ووصلًا.

قوله تعالى: {وَخَابَ} ١٥ قرأ حمزة بإمالة الألف (٥).

والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {كُلُّ جَبَّارٍ} ١٥ قرأ أبو عمرو، والدوري. عن الكسائي. بإمالة الألف محضة (٦). وقرأ ورش بالإمالة بين بين. وقرأ


= فتركوا الكلمة على حق بنيتها (التيسر في القراءات السبع - الداني ج ١/ ص ٨٥، حجة القراءات - ابن زنجلة ج ١/ص ٢٢٥).
(١) مثل رسلهم.
(٢) سبق بيانه.
(٣) إذا أتى اللفظ الذي على ثلاثة أحرف من الأفعال العشرة وهي: {زاد - زاغ - جاء - شاء - طاب - خاف - خاب - ضاق - حاق} فإن حمزة يميلها بشرط أن تكون أفعالًا ماضية معتلة العين والإمالة واقعة في وسطها، وسواء اتصلت هذه مع الأفعال بضمير أو لم تتصل، وقد أفرد الإمام ابن الجزري فصلًا في إمالة الألف التي هي عين الفعل، قال ابن الجزري في باب الفتح والإمالة:
والثلاثي فضلا … في خاف طاب ضاق حاق زاغ
(النشر ٢/ ٥٩، التيسير ص ٥٠، التبصرة ص ٣٧٣، إبراز المعاني من حرز الأماني في القراءات السبع - أبو شامة الدمشقي ج ١/ ص ٢٣٠، الغاية ص ٩٥).
(٤) قرأ يعقوب بإثباث الياء في الحالين على أصله في سبع عشرة كلمة، ووافقه غيره وهذه الكلمات هي: {دعاء - والتلاق - والتناد - وأكرمن - وأهانن - ويسر- وبالواد - والمتعال - ووعيد - ونذير- ونكير- ويكذبون - ويتقدون - ولتردين - وفاعتزلون - وترجمون - ونذر}.
أما {وعيد} هنا بإبراهيم وموضعي ق الآية. فقرأ ورش بإثبات الياء وصلًا ويعقوب على أصله بإثباتها في الحالين (إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ١٥٦).
(٥) انظر الهامش السابق.
(٦) وكذا قرأها ابن ذكوان من طريق الصوري، وقد قرأ هؤلاء بإمالة كل ألف يائية أو مؤنثة أو للإلحاق متطرفة =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?