Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 630
Jumlah yang dimuat : 1622

والباقون بالفتح (١).

قوله تعالى: {صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ} ٤١ قرأ قنبل، ورويس: بالسين (٢).

وقرأ خلف -عن حمزة- بالإشمام كالزاي (٣).

والباقون بالصاد.

وقرأ يعقوب {عَلِيٌّ} بكسر اللام ورفع الياء التحتية بعدها منونة، والباقون بفتح اللام والياء مع تشديدها.

قوله تعالى: {جُزْءٌ} ٤٤ قرأ أبو جعفر بتشديد الزاي منونة مرفوعة (٤)، وقرأ شعبة برفع الزاي وبعدها همزة مرفوعة منونة (٥)، والباقون بإسكان الزاي، وبعدها همزة منونة مرفوعة.

قوله تعالى: {جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ - ادْخُلُوهَا} ٤٥، ٤٦ قرأ ابن كثير، وحمزة، والكسائي، وشعبة، وابن ذكوان: بكسر العين، والباقون بالضم، وقرأ أبو عمرو، وابن ذكوان، وعاصم، وحمزة، ويعقوب -في الوصل -: بكسر التنوين، والباقون بالضم، وكسر رويس الخاء - بخلاف عنه - والباقون بالضم (٦).


= مخلص مؤمن فترى الفعل في اللفظ له، وعلم من تخصيص الواحد بمريم والجمع باللام أن نحو {قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا} و {مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} متفق على كسره.
(١) بفتح اللام أي الله أخلصهم من الأسواء والفواحش فصاروا مخلصين وحجتهم قوله تعالى {إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ} فصاروا مخلصين بإخلاص الله إياهم (شرح طيبة النشر ٤/ ٣٨٢، النشر ٢/ ٣٩٥)، المبسوط ص ٢٤٦، الغاية ص ١٧٩، التيسير ص ١٢٨، حجة القراءات- ابن زنجلة ج ١/ ص ٣٥٨).
(٢) سبق الكلام على ذلك قبل صفحات قليلة بما أغنى من إعادته هنا (انظر: شرح النويرى على طيبة النشر ٢/ ٤٧، ٤٨، الحجة لابن خالويه ١/ ٣٦، ٣٧، حجة القراءات لابن زنجلة ص ٨٠).
(٣) ومنه إشمام حرف بحرت كمثالنا. ومنه إشمام حركة بحركة كإشمام حركة الكسر بالضم في {وَقِيلَ} {وَغِيضَ} وكقوله {يَصْدِفُونَ} و {أَصْدَقُ} وبابه. وقد تكلمنا على ذلك منذ صفحات قليلة.
(٤) وقد وجهت تلك القراءة بأنه لما حذف الهمزة بعد نقل حركتها إلى الزاي تخفيفًا وقف على الزاي، ثم ضعفها ثم أجرى الوصل مجرى الوقف هكذا {جزُّ} إتحاف فضلاء البشر ص ١٦٣).
(٥) قرأ بضم الزاي أبو بكر وحذف أبو جعفر الهمز وشدد الزاي وكأنه ألقى حركة الهمزة على الزاي ووقف عليها فشددها على حد قولهم خالد بتشديد الدال ثم أجرى الوصل مجرى الوقف ويوقف عليها لحمزة وهشام بخلفه بالنقل مع الإسكان والروم والإشمام فهي ثلاثة كما في النشر (إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر- الدمياطي ج ١/ ص ٣٤٦).
(٦) وقرأ رويس فيما رواه القاضي وابن العلاف والكارزيني ثلاثتهم عن النخاس بالمعجمة وأبو الطيب والشنبوذي عن التمار عنه بضم تنوين {عيون} مبنيَّا للمفعول من أدخل رباعيَّا فالهمزة للقطع نقلت حركتها=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?