Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 635 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 635
Jumlah yang dimuat : 1622

والباقون بالإسكان.

قوله تعالى: {بُيُوتًا} ٨٢ قرأ أبو عمرو، وأبو جعفر، وورش، وحفص: بضم الباء الموحدة (١)، والباقون بالكسر (٢).

قوله تعالى: {فَمَا أَغْنَى} ٨٤ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف: بالإمالة محضة (٣).

وقرأ نافع بالفتح وبين اللفظين (٤)، والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {وَقُلْ إِنِّي أَنَا} ٨٩ فرأ نافع، وابن كثير، وأبو عمرو، وأبو جعفر: بفتح الياء في الوصل (٥).

والباقون بالإسكان.


=بفتح {أَنصَاري إلى} بآل عمران الآية ٥٢، والصف الآية ١٤ و {بعبادي إنكم} بالشعراء الآية ٥٢ و {ستجدني} بالكهف الآية ٦٩ والقصص الآية ٢٧ والصافات الآية ١٠٢، و {وبناتي إن} بالحجر الآية ٧١ و {لعنتي إلى} بص الآية ٧٨ قال ابن الجزري:
واثنان مع خمسين مع كسر عني … بناتي أنصاري معا للمدني
(إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ١٤٧).
(١) وهي قراءة يعقوب أيضًا وقد تركها المؤلف في كل المواضع في القرآن الكريم؛ واحتج من ضم بأن ذلك هو الأصل في الجمع كقلب وقلوب، ولذلك لم يسأل عن الياء وضمتها وباب "فَعل" في الجمع الكثير {فعُول} ولما كان هذا النوع لا يجوز فيه إلا الضم إذا لم يكن الثاني ياء نحو: كعوب ودهور، أجرى ما ثانيه ياء على ذلك؛ لأنَّه أصله، ولئلا يختلف (شرح طيبة النشر ٤/ ٩٤، النشر ٢/ ٢٢٦، المبسوط ص ١٤٣، الغاية ص ١١٢، الإقناع ١/ ٦٠٧، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٢٨٤، شرح شعلة ص ٢٨٦).
(٢) ووجه هؤلاء قراءتهم بأنهم أتوا بالكسرة مناسبة للياء اسثتقالًا لضم الياء بعد ضمة وهي لغة معروفة ثابتة ومروية قال ابن الجزري:
بيوت كيف جا بكسر الضم (كـ) ـم … (د) ن (صحبة) ـلا
(شرح طيبة النشر ٤/ ٩٤، المبسوط ص ١٤٣، السبعة ص ١٧٧، النشر ٢/ ٢٢٦، التيسير ص ٨٠، كتاب سيبويه ٢/ ٣٠٥، تفسير ابن كثير ١/ ٢٧٧).
(٣) سبق بيان قاعدة حمزة والكسائي وخلف البزار قبل صفحات قليلة (وانظر: النشر ٢/ ٣٥، ٣٦، وشرح طيبة النشر ٣/ ٥٥، ٥٦).
(٤) هي رواية ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.
(٥) قاعدة نافع وأبي جعفر وابن كثير وأبي عمرو فتح جميع ياءات الإضافة، وقاعدة الباقين إسكانها، ووجه فتح الكل مع الهمز أنه أحد الأصلين مع قصد ثبوته الخفي عند القوي وليتمكن من كمال لفظ الهمز. ووجه الإسكان مع أنه أحدهما وقصد التقوية محصلان بزيادة المدة، قال ابن الجزري بقوله:
تسع وتسعون بهمز انفتح … ذرون الأصبهاني مع مكٍّ فتح
(انظر شرح النويري على طيبة النشر ٣/ ٢٦٣، ٢٦٤، التيسير ص: ٦٣، الإقناع ١/ ٥٣٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?