Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 638 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 638
Jumlah yang dimuat : 1622

(سُورَةُ النَّحْلِ) (١)

قوله تعالى: {أَتَى أَمْرُ اللَّهِ} ١ {سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى} قرأ حمزة، والكسائي، وخلف بالإمالة محضة فيهما (٢). وقرأ نافع بالفتح وبين اللفظين، والباقون بالفتح (٣).

قوله تعالى: {عَمَّا يُشرِكُونَ} ٢ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف بالتاء الفوقية في الموضعين (٤)، والباقون بالياء التحتية (٥).

قوله تعالى: {يُنَزِّلُ المَلَائِكَةَ} ٢ قرأ روح بتاء فوقية مفتوحة، وبعدها نون مفتوحة، وفتح الزاي مشددة كالتي في القدر، {المَلَائِكَةَ} بالنصب، وخفف الزاي: ابن كثير، وأبو عمرو، ويعقوب، والباقون بالتشديد، وفتح النون؛ لأنَّه يلزم من التشديد فتح النون (٦).


(١) هي سورة مكية إلا قوله {وَإِن عَاقَبْتُم} إلى آخرها فمدنية، وقال قتادة من قوله: {لِلَّذِينَ هَاجَرُوا مِن بَعدِ مَا فُتِنُوا} "١١٠" إلى آخر السورة مدني وباقيها مكي. وهي مائة آية وثمان وعشرون آية في المدني والكوفي.
(٢) تقدم بيان الإمالة أكثر من مرة.
(٣) هي قراءة ورش من طريق الأزرق فقط.
(٤) قرأ المذكورون {عَمَّا يُشركوُنَ} بيونس وموضعي النحل بتاء الخطاب، وموضع الروم بياء الغيب، قال ابن الجزري:
..... وعما يشركوا كالنحل مع روم (سما) … (نـ) ـل (كـ) ـم
ووجه خطاب {تُشْرِكوُنَ} إسناده إلى المشركين المخاطبين في قوله {أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ} و {فَلَا تَستعجلوهُ} و {هَل مِن شركائكم} على جهة التقريع.
(النشر ٢/ ٢٨٢، المبسوط ص ٢٣٢، شرح طيبة النشر ٤/ ٣٤٩).
(٥) ووجه الغيب إسناده إليهم على جهة الغيب، وتم خطابهم بقوله {فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ} واستؤنف التنزيه أو وجه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - (النشر ٢/ ٢٨٢، المبسوط ص ٢٣٢، شرح طيبة النشر ٤/ ٣٤٩، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٥١٥).
(٦) خفف ابن كثير وأبو عمرو ويعقوب زاي {تنزل} بعد إسكان نون المضارع بغير الهمز المضموم الأول المبني للفاعل أو المفعول حيث جاء في القرآن الكريم إلا ما خص مفصلًا نحو: {أَن ينزل الله} أو {أن تُنزَّلَ} و {ننزل عليهم من السماء} فخرج بالمضارع الماضي نحو: {مَّا نَزَّلَ اللَّهُ} وبغير الهمز نحو: {سَأُنزِلُ} وبالمضموم الأول نحو: {وَما ينزل من السماءِ} وأجمعوا على التشديد في قوله: {وما ننزله إلا بقدر معلوم} وانفرد ابن كثير بتخفيف الزاي في {يُنَزِّلَ ءَايَةً} وقرأ يعقوب: {والله أعلم بما يُنزِّلُ} بالنحل مشددًا،=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?