قوله تعالى: {وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ} الكهف: ٣٩ قرأ نافع، وابن كثير، وعاصم، وأبو جعفر، ويعقوب: بإظهار ذال "إذ" عند الدَّال (١)، والباقون بالإدغام.
قوله تعالى: {إِنْ تَرَنِ أَنَا} الكهف: ٣٩، قرأ قالون والأصبهاني - عن ورش - وأبو عمرو، وأبو جعفر - في الوصل -: بإثبات الياء بعد النون. وقرأ ابن كثير، ويعقوب: بإثباتها وقفًا ووصلًا (٢)، والباقون بغير ياء وقفًا ووصلًا.
قوله تعالى: {رَبِّي أَنْ} الكهف: ٤٠ قرأ نافع، وابن كثير، وأبو عمرو، وأبو جعفر: بفتح الياء، والباقون بالإسكان (٣).
قوله تعالى: {أَنْ يُؤْتِيَنِ خَيْرًا} الكهف: ٤٠ قرأ نافع، وأبو عمرو، وأبو جعفر - في الوصل -: بإثبات الياء بعد النون، وقرأ ابن كثير، ويعقوب: بإثباتها وقفًا ووصلًا (٤)، والباقون بغير ياء وقفًا ووصلًا.
قوله تعالى: {وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ} الكهف: ٤٢ قرأ عاصم، وأبو جعفر، وروح: بفتح الثاء والميم، وقرأ أبو عمرو بضم الثاء وإسكان الميم، والباقون بضمهما (٥).
قوله تعالى: {وَهِيَ خَاوِيَةٌ} الكهف: ٤٢ قرأ أبو عمرو، والكسائي، وأبو جعفر، وقالون: بإسكان الهاء (٦)، والباقون بالكسر.
قوله تعالى: {بِرَبِّي أَحَدًا} الكهف: ٤٢ قرأ نافع، وابن كثير، وأبو عمرو، وأبو جعفر - في الوصل -: بفتح الياء.
= تسع وتسعون بهمز الفتح … ذرون الاصبهاني مع مكيّ فتح
(انظر شرح النويري على طيبة النشر ٣/ ٢٦٣، ٢٦٤، التيسير ص: ٦٣، الإقناع ١/ ٥٣٧).
(١) سبق بيان حكم إدغام ذال إذ قبل صفحات قليلة بما أغنى عن إعادته هنا لقرب الموضعين، قال ابن الجزري:
إذ في الصفير وتجد أدغم (حـ) ـلا … لي وبغير الجيم قاض رتلا
والخلف في الدَّال مصيب وفتى … قد وصل الإدغام في دال وتا
(شرح طيبة النشر ٣/ ٣ - ٥، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ٤٠).
(٢) سبق قبل صفحات قليلة.
(٣) انظر: {بِرَبِّي أَحَدًا}.
(٤) قراءة نافع وابن كثير وأبي عمرو وكذا أبو جعفر ويعقوب سبقت في الآية (٢٤) من سورة الكهف.
(٥) سبق قريبًا.
(٦) سبق بيانه قبل صفحات قليلة.