Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 720 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 720
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ} ٩٤ قرأ عاصم بالهمز فيهما، والباقون بغير همز (١).

قوله تعالى: {فَهَلْ نَجْعَلُ} ٩٤ قرأ الكسائي بإدغام لام "هل" في النون. والباقون بالإظهار (٢).

قوله تعالى: {خَرْجًا} ٩٤ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف: بفتح الراء وألف بعدها (٣)، والباقون بإسكان الراء ولا ألف بعدها (٤).

قوله تعالى: {وَبَيْنَهُمْ سَدًّا} ٩٤ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف، وحفص، وابن كثير، وأبو عمرو: بفتح السين (٥).

والباقون بضم السين.

قوله تعالى: {مَا مَكَّنِّي} ٩٥ قرأ ابن كثير بنونين: الأولى مفتوحة، والثانية مكسورة مخففة (٦). والباقون بنون واحدة مشددة مع الكسر (٧).


= الغاية ص ١٩٩، التيسير ص ١٩٥، السبعة ص ٣٩٩، وزاد المسير ٥/ ١٩٥).
(١) هناك حروف وافق بعض القراء فيها المبدلين وهي سبعة ألفاظ منها: {يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ} الكهف، والأنبياء ٩٦؛ فقرأها بالهمز: عاصم، والباقون بغير همز (إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ٧٧).
(٢) اختلف في إدغام بل وهل قبل صفحات قليلة مما أغنى عن إعادته هنا انظر: النشر ٢/ ٧، شرح ابن القاصح ص ٩٧، التيسير ص ٤٣ إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ٤١، الهادي ١/ ٢٧١، السبعة ص ١٢٧، الغاية ص ٨١).
(٣) قال ابن الجزري:
وخرجا قل خراجا فيهما … لهم فخرج (كـ) ـــــــم
وحجة من قرأه بألف أنه جعله من "الخراج" الذي يُضْرَب على الأرض في كل عام؛ أي: فهل نجعل لك أجرة نؤديها إليك في كل وقت نتفق عليه كالجزية، على أن نبني بيننا وبينهم سدًّا؛ أي: حاجزًا. فالخراج ما يُؤدي في كل شهر أو في كل سنة (شرح طيبة النشر ٥/ ٢٣، النشر ٢/ ٣١٥ المبسوط ص ٢٨٣، الغاية ص ١٩٩، السبعة ص ٤٠٠، غيث النفع ص ٢٨٣).
(٤) وحجة من قرأ بغير ألف أنه جعله مصدر خرج، فهو الجعْل، كأنهم قالوا له: نجعل لك جُعْلًا ندفعه إليك الساعة مِن أموالنا مرة واحدة، على أن تبني بيننا وبينهم سدًّا، فالخراج بألف ما يُؤدي على النجوم كالأكرية والجزية، والخَرْج ما يُؤدي في مرة واحدة (شرح طيبة النشر ٥/ ٢١، النشر ٢/ ٣١٥ المبسوط ص ٢٨٣ الغاية ص ١٩٩، التيسير ص ١٤٥، السبعة ص ٣٩٩، وزاد المسير ٥/ ١٩١).
(٥) انظر {بين السدين}.
(٦) قال ابن الجزري:
مكني غير المك
والحجة لمن أظهر أنه أتي به على الأصل لأن النون الأولى لام الفعل والثانية زائدة لتسلم بنية الفعل على الفتح والياء اسم المفعول به، وخفت عليه ذلك لتحركهما، ولأن الثاني من المثلين غير لازم، فحسُن الإظهار، كما قالوا: اقتلوا، وهي في مصاحف المكيين بنونين في الخط، والفعل منه الثلاثي "مكن" غير متعدٍّ، فلما ثقل بالتضعيف تعدّي إلى مفعول، وهو الياء.
(٧) الحجة لمن أدغم أنه أراد التخفيف والإيجاز وجعل ما بمعنى الذي وخير خبرها (الحجة في القراءات السبع =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?