Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 738 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 738
Jumlah yang dimuat : 1622

إِبْرَاهِيمَ} ٥٨ قرأ هشام بفتح الهاء وألف بعدها في الثلاثة (١)، والباقون بكسر الهاء وياء تحتية بعدها.

قوله تعالى: {يَاأَبَتِ لِمَ} ٤٢ {يَاأَبَتِ إِنِّي} مريم: ٤٣ {يَاأَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ} ٤٤ {يَاأَبَتِ إِنِّي أَخَافُ} ٤٥ قرأ ابن عامر، وأبو جعفر - في الوصل -: بفتح التاء (٢)، والباقون بالكسر في الجميع، وأما في الوقف، فوقف بالهاء: ابن كثير، وابن عامر، وأبو جعفر، ويعقوب (٣).

قوله تعالى: {لِمَ} ٤٢ وقف بالهاء البزي، ويعقوب بخلاف عنهما (٤). والباقون على الميم.

قوله تعالى: {قَدْ جَاءَنِي} ٤٣ قرأ نافع، وابن كثير، وابن ذكوان، وعاصم، وأبو جعفر، ويعقوب: بإظهار دال "قد" عند الجيم، والباقون بالإدغام (٥).

قوله تعالى: {فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ} ٤٣ اتفق القراء على إسكان هذه الياء وقفًا ووصلًا.


(١) جميع لفظ {إبراهيم} قرأه ابن عامر بخلف عن ابن ذكوان في ثلاثة وثلاثين موضعًا بالألف مكان الياء.
(٢) اختلف في {يا أبت} في سورة يوسف، وهنا ومريم الآية ٤٢ - ٤٣ - ٤٤ - ٤٥ والقصص الآية ٢٦ والصافات الآية ١٠٢ فابن عامر وأبو جعفر بفتح التاء في السور الأربعة والباقون بالكسر فيهن قال ابن الجزري:
يا أبت افتح حيث جا … (كـ) ـم (ثـ) طعا
وأصله يا أبي فعوض عن الياء تاء التأنيث فالكسر ليدل على الياء والفتح لأنها حركة أصلها.
(إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ٣٢٨، المبسوط ص ٢٤٤، النشر ٢/ ٢٩٣، شرح طيبة النشر ٤/ ٢٧٧ إعراب القرآن ٢/ ١٢٠، معاني القرآن ٢/ ٣٢).
(٣) قال ابن الجزري:
يا أبه … (د) م (كـ) ـم (ثـ) ــوى
قال النويري في شرح طيبة النشر: علمت الهاء في {يا أبت} للمذكورين من عطفها على الهاء لا من اللفظ؛ لعدم كسفها، ووجه هاء ابن كثير ويعقوب وتاء الباقين، إلا أبا عمرو والكسائي: الاستمرار على أصولهم، ووجه مخالفة ابن عامر أصله: النص على أن الفتحة للتخفيف لا لتدل على الألف، ووجه مخالفة أبي عامر والكسائي أصلهما: شبهة العوض، ومن ثم لم يجعل حرف إعراب.
(٤) يقف البزي ويعقوب على خمس كلمات هي {فيم - لم - عم - بم - مم} يقفان عليها بهاء السكت بخلف عنهما، ققال ابن الجزري:
فيمه لمه عمه بمه … ممه خلاف هب ظبى
(الهادي ١/ ٣٧٢).
(٥) علة من أدغم الدال هي المؤاخاة التي بينهما وذلك أنهما من حروف الفم، وأنهما مجهوران وأنهما شديدان فحسن الإدغام لهذا الاشتراك (الكشف عن وجوه القراءات ١/ ١٤٤، وشرح طيبة النشر ٣/ ٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?