Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 751 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 751
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {لِذِكْرِي (١٤) إِنَّ} ١٤، ١٥ قرأ نافع، وأبو عمرو، وأبو جعفر - في الوصل -: بفتح الياء (١)، والباقون بالإسكان.

قوله تعالى: {لِتُجْزَى} ١٥ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف: بالإمالة محضة (٢)، ونافع بالفتح وبين اللفظين (٣)، والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا} ١٨ إذا وقف هشام وحمزة - أبدلا الهمزة ألفًا، ولهما - أيضًا - الإشمام، وأيضًا التسهيل مع الروم، والباقون بالهمز وقفًا ووصلًا، وحمزة وهشام معهم في الوصل (٤).

قول تعالى: {وَلِيَ فِيهَا} ١٨ قرأ حفص، وورش - من طريق الأزرق - في الوصل: بفتح الياء والباقون بالإسكان.

قوله تعالى: {الْكُبْرَى (٢٣) اذْهَبْ} ٢٣، ٢٤ قرأ السوسي - في الوصل -: بالإمالة - خلاف عنه - والباقون بغير إمالة، وهذا في حال الوصل، وأما في الوقف على {الكبرى} فوقف بإمالة {الكبرى}: أبو عمرو، وحمزة، والكسائي، وخلف (٥) ووقف بإمالة بين بين ورش (٦)، ووقف قالون بالفتح وبين اللفظين (٧).


(١) وقعت ياء الإضافة قبل همزة القطع المكسورة في واحد وستين موضعًا بالقرآن الكريم، وقد سبق ذكرها أكثر من مرة (انظر: إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ١٤٧).
(٢) سبق قريبًا.
(٣) هي رواية ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.
(٤) يوقف لحمزة وهشام بخلفه {أتوكؤا} بإبدال الهمزة ألفًا على القياس وبتخفيفها بحركة نفسها فتبدل واو مضمومة ثم تسكن للوقف ويتحد معه اتباع الرسم وتجوز الإشارة بالروم والإشمام فهذه أربعة والخامس التسهيل كالواو مع الروم كما مر في تفتؤ بيوسف، قال ابن الجزري:
وبعد كسرة وضم أبدلا … إن فتحت ياء وواوا مسجلا
وغير هذا بين بين ونقل … ياه كيطفئوا وواوا كسئل
ووجه تدبيرها بحركتها: أنها أولى بها من غيرها، ووجه تدبيرها بحركة ما قبلها قلبًا وتسهيلًا: أنهما لو دبرا بحركتيهما أدى إلى شبه أصل مرفوض وهو واو ساكنة قبلها كسرة وباء ساكنة قبلها ضمة فقلبها إلى مجانس سابقهما. ووجه تسهيلهما: أن القلب أيضًا أدى إلى أصل مرفوض وهو ياء مضمومة بعد كسرة وواو مكسورة بعد ضمة (شرح طيبة النشر ٢/ ٣٥٢، ٣٥٣، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ٣٨٢).
(٥) وكذا قرأها ابن ذكوان من طريق الصوري، وقد سبق قريبًا (شرح طيبة النشر ٣/ ٨٨، ٨٩، إتحاف فضلاء البشر ص ١٤٤).
(٦) هي قراءة ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.
(٧) هذا خطأ يقع فيه المؤلف في بعض المواضع وقد نبهنا إليه، وسنذكر ذلك وسببه كلما تباعدت المواقف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?