Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 784 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 784
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ} ٨٩ قرأ حمزة، والكسائي، وحفص، وخلف بغير همز في الوصل (١).

والباقون بالهمز (٢).

وحقق الهمزتين - أي: همزة "زَكَرِيَّاء" المفتوحة، وهمزة "إِذِ" المكسورة - ابن عامر، وشعبة، وروح. وقرأ الباقون - وهم نافع، وابن كثير، وأبو عمرو، وأبو جعفر، ورويس - بتسهيل الثانية - كالياء - بعد تحقيق الأولى، وهم على مراتبهم في المد.

وأمال .. بين بين "نافع، بخلاف عنه (٣).

وقرأ حمزة، والكسائي، وخلف بالإمالة محضة (٤).

والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى} ٩٠ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف: بالإمالة


= المصدر، يقيمه مقام الفاعل، وينصب "المؤمنين" ويسكن الياء في موضع الفتح وهذا كلّه قبيح بعيد. واختار أبو عبيد أن يكون أصله "ننجي" بنونين، والتشديد، ثم أدغم النون الثانية في الجيم، وهو غلط قبيح، ولا يجوز الإدغام في حرف مشدد، فكيف تدغم النون في الجيم وهي مشددة أولها ساكن، ولا يجوز أيضًا إدغام النون في الجيم عند أحد (شرح طيبة النشر ٥/ ٥٩، النشر ٢/ ٣٢٤، المبسوط ص ٣٠٢، إعراب القرآن ٢/ ٣٨٠، الغاية ص ٢١١، الكشف عن وجوه القراءات ٢/ ١١٩، السبعة ص ٤٣٠، معاني القرآن ٢/ ٢١١، المصاحف ١١٠، وزاد المسير ٥/ ٣٨٤).
(١) قال ابن الجزري:
وحذف همز زكريا مطلقا … (صحب)
فيصير النطق {زَكَرِيَّا} وزكريا اسم أعجمي قال الفراء: فيه ثلاث لغات: الهمز وحذفه ولا ينصرفان، وزكري وألفه للتأنيث، قال أبو علي: لا يخلو إما أن تكون همزته زائدة للتأنيث أو للإلحاق، أو منقلبة عن أصلي أو زائد.
(النشر ٣/ ٢٣٩، شرح طيبة النشر ٤/ ١٥٣، المبسوط ص ١٦٢، السبعة ١/ ٢٠٤).
(٢) قال العكبري في التبيان في إعراب القرآن (١/ ٢٥٥): وهمزة زكرياء للتأنيث إذ ليست منقلبة ولا زائدة للتكثير ولا للإلحاق وفيه أربع لغات هذه إحداها والثانية القصر والثالثة زكري بياء مشددة من غير ألف والرابعة زكر بغير ياء.
(٣) هي رواية ورش من طريق الأزرق عنه فعنه، قال ابن الجزري:
وقلل الرا ورؤوس الآي (جـ) ف … وما به ها غير في الرا يختلف
مع ذات ياء مع أراكهمو ورد
(٤) سبق قريبًا (انظر: النشر ٢/ ٣٥، ٣٦، وشرح طيبة النشر ٣/ ٥٥، ٥٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?